•   تابعونا على :

صحف السبت: النساء العدول ممنوعات من عقود الزواج

و مع2017/07/29 08:20
صحف السبت: النساء العدول ممنوعات من عقود الزواج
الأرشيف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

 

* أخبار اليوم:

 

- النساء العدول ممنوعات من عقود الزواج إلى حين .. ستجرى مباراة العدول في أكتوبر المقبل، وهي المباراة الأولى في تاريخ المغرب التي ستشارك فيها نساء لشغل هذه الوظيفة. مصدر مطلع أفاد بأن هناك استثناء في هذا الأمر، حيث يمكن للنساء ممارسة مهنة "العدول" في مختلف العقود، باستثناء العقود المتعلقة بالزواج والطلاق، والتي تنتظر وزارة العدل بشأنها فتوى من المجلس العلمي الأعلى.

 

- أكثر من نصف الأطفال المغاربة لا يستفيدون من التعليم الأولي .. فقد كشف تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن أكثر من نصف الأطفال المغاربة لا يستفيدون من التعليم الأولي. معطى يفسر جزئيا الاختلالات الخطيرة التي تعرفها المنظومة التعليمية، وما كشفه وزير التربية الوطنية محمد حصاد، في افتتاح الدورة الأخيرة للجمعية العامة للمجلس، الأربعاء الماضي، من كون 100 ألف طفل يكررون القسم الأول ابتدائي كل سنة.

 

* المساء:

 

- حوالي 6 ملاين مغربي يعانون اضطرابات نفسية. فقد أكد مسؤولون بوزارة الصحة أن 48.9 في المائة من الفئة العمرية 15 سنة فما فوق يعانون اضطرابات نفسية، بينما تعاني نسبة 26 في المائة منهم من الاكتئاب، وهو ما يعني أن حوالي خمسة ملايين ونصف مليون مغربي يعانون من الاضطرابات النفسية. وأكد المسؤولون أنفسهم، في لقاء دراسي نظمه حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن 3 في المائة من الفئة المذكورة يعانون من أمراض نفسية سببها تعاطي المخدرات، وأن 2 في المائة من المصابين يعانون بسبب إدمان الكحول.

 

- حرب الامتيازات والريع النقابي تطيح بعدد من الأسماء الاستقلالية .. فقد اختار النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وصهر حمدي ولد الرشيد، سلك مسطرة التأديب للتخلص من المجموعة المتبقية من أنصار حميد شباط داخل النقابة والحزب. وأصدر ميارة عقوبات شملت 13 اسما وجهت إليهم تهمة الإضرار بسمعة النقابة ومناضليها" من خلال مجموعة من "التصرفات والسلوكات" التي استدعت، وفق القرار، توقيفهم عن العمل لنقابي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

 

* الصباح:

 

- تأديب 12 مهندسا باعوا توقيعاتهم .. فقد باشرت اللجنة التأديبية التابعة للمجلس الجهوي للجهة الوسطى للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، النظر في ملفات 12 مهندسا معماريا أحيلت عليها من قبل المجلس، في سياق حملة تطهير استباقية سطرتها الهيئة وطنيا ضد "المهندسين الموقعين" في جهة الدار البيضاء سطات، أي المهنيين الذين ثبت تورطهم في بيع توقيعاتهم الخاصة وختم تصاميم مشاريع، دون تتبع أوراشها ومراقبتها. ويرتقب أن تصدر في حق المهندسين الذين استدعتهم اللجنة عقوبات تأديبية، تتراوح بين ستة أشهر وسنة من التوقيف عن مزولة النشاط.

 

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يقول إنه "آن الأوان لعرض سياسي جديد"، مضيفا أن "أعضاء الحزب مقتنعون باستحالة الاستمرار في غياب تنظيم قوي". العماري ورغم أنه عبر عن الارتياح للوضعية الصحية الجيدة للأصالة والمعاصرة، بالنظر إلى الوضع السياسي العام في البلاد وحالة الأحزاب المغربية الأخرى التي تخللتها بعض الخلافات، وحداثة دخوله المعترك الحزبي؛ فإن ذلك لا يعفي في نظره من ضرورة صياغة أجوبة سياسية عميقة عن الأسئلة والإشكاليات المطروحة شأنه في ذلك شأن جميع المغاربة. (حوار).

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- نوه مجلس وزراء الخارجية العرب بمجهودات جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة وحماية سكانها. وذكر البيان الختامي الصادر عن مجلس وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع غير عادي عقده أول أمس الخميس بالقاهرة وخصص لبحث مستجدات قضية مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى، والناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية، أن المجلس ثمن الجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في هذا الصدد.

 

- أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت حوالي 14,9 مليار درهم خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2017، مقابل 12,4 مليار درهم قبل عام، أي بارتفاع نسبته 20,1 في المائة. وأوضح المكتب، في مذكرة حول المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو 2017، أن هذه النتيجة تعزى إلى ارتفاع المداخيل برسم الاستثمارات الأجنبية المباشرة ب125 مليون درهم وانخفاض النفقات ب2,3 مليار درهم نهاية يونيو 2017.

 

* الأحداث المغربية:

 

- توعدت الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب وزير الصحة الحسين الوردي بصيف ساخن على خلفية عدم الاستجابة للملف المطلبي، الذي يشدد من خلاله المهنيون على الكشف عن الأسباب الحقيقية لاستمرار وجود الأدوية المهربة بالأسواق المغربية، واستمرار ظاهرة اختفاء الأدوية من حين لآخر وفقدانها بالصيدليات دون أي تحرك يذكر من مختلف الجهات سواء الحكومية أو المصنعة رغم أهميتها، وضرورتها بالنسبة للمرض الذي يكون بغيابها مخيرا بين الحياة والموت أو الاستعانة بالأدوية المهربة رغم خطورتها.

 

- تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تشهد العديد من مناطق المملكة ارتفاعا في درجات الحرارة القصوى، التي قد تصل إلى 48 درجة، ابتداء من الجمعة وإلى غاية يوم الثلاثاء المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أنه يرتقب أن تسجل السبت درجات حرارة تتراوح ما بين 43 و 48 درجة بكل من الرشيدية وزاكورة وطاطا وآسا الزاك والسمارة وبوجدور وأوسرد ووداي الذهب وداخل العيون وطرفاية.

 

* بيان اليوم:

 

- أشادت صحيفة (الأيام) البحرينية، في عددها الصادر الأربعاء الماضي، بالإنجازات التي حققها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، منوهة بالإصلاحات الهيكلية والقطاعية التي شهدتها المملكة. واستعرضت الصحيفة، في مقال نشرته تحت عنوان "المغرب يحتفل بعيد العرش المجيد"، المشاريع الكبرى في المغرب، وقالت إن جلالة الملك محمد السادس، أطلق منذ اعتلائه العرش "سلسلة إصلاحات هيكلية وقطاعية أحدثت طفرة نوعية في بنية النسيج الاقتصادي".

 

- أكد رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا عثمان بنجلون، أول أمس الخميس بالدار البيضاء، أن مشروع مدينة (محمد السادس طنجة- تيك) يسير على الطريق الصحيح. وقال بنجلون، في كلمة له خلال ندوة نظمتها المجموعة البنكية لتقديم الخطوط العريضة لهذا المشروع، إن مجموعته معبأة لتنفيذ هذا المشروع إلى جانب الشركاء الصينيين الذين ما فتئوا يعربون عن التزامهم الأكيد بالمساهمة في إخراج هذا المشروع المتعدد الأبعاد إلى النور، بمعية باقي الشركاء والمساهمين من القطاعين العام والخاص سواء بالصين أو بالمغرب.

 

* رسالة الأمة:

 

- بدا محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية متفائلا بخصوص وضعية الاقتصاد الوطني، وذلك خلال تقديمه عرضا أمام لجنتي المالية والتنمية الاقتصادية بمجلسي النواب والمستشارين، حول حصيلة تنفيذ ميزانية 2017، وسياق إعداد ميزانية 2018، أول أمس الخميس، حيث توقع أن يرتفع معدل النمو خلال السنة الجارية (2017) إلى حوالي 4.8 في المائة بعد أن سجل 1.2 في المائة خلال العام الماضي (2016)، "الذي شهد فيه المغرب أسوء موجة جفاف منذ أزيد من 30 سنة" على حد تعبيره.

 

- صادق مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة، على مشروع مرسوم رقم 2.17.373 يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.12.325 (17 غشت 2012)، يوسع دائرة الدعم العمومي للإنتاج السينمائي ليشمل الإنتاج الأجنبي. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن مشروع المرسوم المصادق عليه يهدف إلى تعديل المواد 1 و2 و7 و8 منه بتحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية.

 

* آخر ساعة:

 

- حصاد يوقف 7 مسؤولين كبار في 3 أكاديميات .. قادت اختلالات مرتبطة بتنزيل المخطط الاستعجالي للنهوض بقطاع التعليم إلى توقيف 7 مشتبه بهم من الموظفين الكبار على مستوى الأكاديميات الجهوية لكل من جهة الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة، بعدما جرت في وقت سابق 15 مسؤولا إلى القضاء. وقالت مصادر الجريدة إن وزارة حصاد تنتظر نتائج المجلس التأديبي لتقرر ما إذا كان الأمر يقضي إحالة ملفات الأطر المعنية على النيابة العامة من عدمه.

 

- عمدة الدار البيضاء يخطط للزيادة في ثمن تذكرة الترامواي .. فقد كشف عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، خلال الدورة الاستثنائية لمجلس المدينة، التي انعقدت أول أمس الخميس بمقر ولاية جهة الدار البيضاء-سطات، عن نيته فرض زيادة جديدة على ثمن تذكرة الترامواي، حيث تعرض لانتقادات واسعة من طرف عدد من المستشارين بسبب الاختلالات والتجاوزات التي عرفها تسييره. وقال العماري إن هذه الخطوة ستضخ ما يفوق 20 مليون درهم في ميزانية المجلس الجماعي.

 

* الأخبار:

 

- أكد كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، حمو أوحلي، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري عملت مباشرة بعد توليها مهمة الإشراف على صندوق التنمية الفلاحية، على وضع استراتيجية جديدة تنبني على التقائية السياسات العمومية، والتشارك والتعاقد مع الفاعلين المجاليين والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني. وقال أوحلي، في جلسة مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات بمجلس النواب، إن الموارد الحقيقية المعبأة لصندوق التنمية القروية خلال الفترة ما بين 2008 و2016 بلغت ما مجموعه 6.4 مليارات درهم عوض 8.3 مليار كميزانية متوقعة.

 

- أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب عرفت تفاقما في عجز الميزان التجاري بنسبة 8.2 في المائة خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2017، ليصل إلى 94 مليار درهم، مقابل 86.8 مليار درهم قبل سنة، وهي الفترة التي تزامنت مع "البلوكاج الحكومي"، وبدأت تتضح انعكاسات هذه الأزمة، ما يستدعي من الحكومة تدارك الأمر خلال ما تبقى من السنة الحالية.

تعليقات الزوار ()