خبراء يحذرون من تغلغل إيران في الجزائر وتسليحها لـ”البوليساريو”

 

ذكرت صحيفة “إسرائيل هايوم” اليوم الأربعاء أن خبراء غربيين باتوا يحذرون من خطورة انتشار السلاح الإيراني في منطقة المغرب العربي، من خلال تغلغل طهران في الجزائر وتسليحها ل”البوليساريو”.

 

 

وأضافت الصحيفة في مقال تحت عنوان “الطائرات دون طيار الإيرانية في الجزائر تهدد أوروبا أيضا“ أن هناك مخاوف أثارها العديد من الخبراء الغربيين من أن الطائرات بدون طيار الإيرانية يمكن أن تعرض مناطق أكبر في شمال إفريقيا وحتى أوروبا للخطر.

 

 

وأضافت الصحيفة نقلا عن الخبير الأمريكي في الشؤون الاستراتيجية، لويلين كينغ قوله إن “إيران لديها طائرات بدون طيار تتمركز حاليا في شمال إفريقيا وتشكل تهديدا ليس فقط للمغرب، يمتد تهديدها كذلك الى اوروبا ، محذرة من ان هذه الطائرات يمكن أن تسبب تدميرا لمجموعة متنوعة من الأهداف من المراكز السياحية إلى المنشآت العسكرية إلى البنية التحتية الكهربائية.

 

 

كما حذرت الصحيفة من تسليح “البوليساريو” هذه الطائرات، ونقلت عن مراقبين قولهم إن “وجود هذه الطائرات المسيرة في يد كيان غير معترف به دوليا ويتلقى أوامر من نظام يصب الزيت على النار، يمكن أن يعرض أمن أوروبا للخطر. والشيء نفسه بالنسبة للمصالح الأمريكية والإسرائيلية في المغرب “.

 

 

وقالت إن توفر البوليساريو على هذه الطائرات بدون طيار يشكل أيضا خطرا على الوضع الصعب بالفعل في منطقة الساحل وغرب إفريقيا حيث تقوم الجماعات المتطرفة بتوسيع نفوذها، مشيرة الى أن ذلك يأتي في ظل الأزمة بين فرنسا وبعض حلفائها التقليديين في إفريقيا، مؤكدة أن لا شيئ قد يمنع ”البوليساريو“ من بيع الطائرات بدون طيار للمنظمات الجهادية في المنطقة.

 

ومع

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق