•   تابعونا على :

بنكيران يلجأ لاقتراض 200 مليار من البنك الدولي

عبد الرحيم سموكني2015/03/03 14:27
بنكيران يلجأ لاقتراض 200 مليار من البنك الدولي

عادت حكومة عبد الإله بنكران إلى اللجوء إلى الاقتراض من جديد من البنك الدولي، بعد حصلت أمس الاثنين على موافقة البنك المذكور للإستفاذة من قرض بقيمة 200 مليون دولار. 

 

و أعلن البنك الدولي عبر موقعه على الأنترنت أن مجلس المديرين التنفيذيين للبنك وافق على منح المغرب قرضا قدره 200 مليون دولار لتعزيز القدرة التنافسية وتشجيع الإصلاحات لزيادة الإنتاجية والنمو.

 

ويعالج قرض سياسات التنمية تبسيط الإجراءات اللازمة لتيسير أنشطة الشركات وإنفاذ قواعد المنافسة لخلق بيئة أعمال شفافة وفعالة. ومن المتوقع أن تحفز هذه الإصلاحات الاستثمار والتجارة، وتساعد على خلق فرص عمل عالية الجودة وقطاع خاص أكثر نشاطا في المغرب.

 

وقال البنك الدولي إن هذا القرض سيساند تحديث إطار السياسات التجارية في المغرب كي تتفق مع التزامات المغرب الدولية. ويساند القرض أيضا إصلاحات الإدارة الاقتصادية بتدعيم دور وسلطات مجلس المنافسة واللجنة الوطنية لبيئة الأعمال وهما الوكالتان الاقتصاديتان الرئيسيتان في المغرب.

 

وتركز هذه العملية على إصلاحات وتدابير مشتركة ترتبط بالقيود على التجارة والاستثمار حددتها الأطراف المعنية في القطاعين العام والخاص التي تحد من أثر الجهود الحكومية على أداء العديد من القطاعات الاقتصادية.

 

ويعد تحسين الشفافية والإدارة العامة من العناصر الأساسية لهذا القرض. إذ ينبغي أن تخلق بيئة تتسم بمزيد من التكافؤ وخاصة للشركات الصغيرة وذلك عن طريق الحد من السلطة التقديرية في تطبيق إجراءات معينة على الشركات وبرفع الحواجز أمام الاستثمار.

تعليقات الزوار ()