البوليساريو تتهم مدريد والاتحاد الأوروبي بتغليب مصالح المغرب

ابراهيم غالي

لم يمر قرار نواب الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، رفض التصويت لإدانة المغرب في البرلمان الأوروبي، دون ردود فعل سياسية في الجزائر وجبهة البوليساريو التي خلف بها زعيمها إبراهيم غالي نفسه على رأس الجبهة بدعم من النظام الجزائري. إذ جددت الجبهة الهجوم على رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بتوجيه السياسية الخارجية لبلاده خدمة لمصالح المغرب في أوروبا.

 

رفض الحزب الاشتراكي عبر نوابه التصويت لإدانة المغرب رفع منسوب الهجوم على حكومة مدريد، إذ قالت جبهة البوليساريو في بيان لها أن تشجب ما تصفه بموقف رئيس حكومة اسبانية بيدرو سانشيز، بأن  “القرار السياسي بعدم التصويت لإدانة الرباط يتعارض كلية مع المسؤولية القانونية، التاريخية والأخلاقية لإسبانيا، كما يتناقض مع مواقف القوى السياسية والشعوب الإسبانية ومجتمعها المدني”.

 

هجوم جبهة البوليساريو تجاوز حكومة مدريد إلى بروكسل مركز صنع قرار الاتحاد الأوروبي، بأن الأخير يسعى إلى تغليب مصلحة المغرب على حساب البوليساريو. وفي ذلك إشارة الدفع القوية للجزائر لقيادات جبهة لتصريف المواقف السياسية قصر المرادية تجاه إسبانيا التي اتخدت موقفا حاسما في ملف الصحراء وقطع مع عقود من اللعب خلف الستار ضد الوحدة الترابية للمملكة، أو الاتحاد الأوروبي الذي كان ممثله السامي جوزيف بوريل في زيارة للمغرب متعهدا في رفع نسق التعاون إلى مستويات قوية مع الرباط.

 

ويوجد ترقب في الجزائر ومخيمات تندوف حول نوعية الإشارة إلى الصحراء في البيان الختامي للقمة المغربية-الإسبانية بداية شهر فبراير المقبل. والتي اتسبقها سانشيز بمطالبة نوابه في البرلمان الأوروبي التصويت بالرفض على قرار إدانة المغرب.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق