•   تابعونا على :

صحف الأربعاء.. لعنصر:"الحكومة مسؤولة عن تعثر مشاريع الحسيمة"

و م ع2017/07/12 07:39
صحف الأربعاء.. لعنصر:"الحكومة مسؤولة عن تعثر مشاريع الحسيمة"
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..


* أخبار اليوم:


- التخييم وعيد الأضحى يهددان غابات المغرب بمزيد من الحرائق.. فقد حذر المندوب السامي للمياه والغابات، عبد العظيم الحافي، من الأخطار التي تهدد بنشر الحرائق في الغابات خلال الأشهر المقبلة. وقال الحافي، في ندوة صحافية، إن العامل البشري هو السبب الأول في كل الحرائق الناجمة عن التخييم ورمي أعقاب السجائر وجني العسل وحرق الزراعات والتفحيم؛ مشيرا إلى أن مناسبة عيد الأضحى ترفع من عمليات التفحيم التي تشكل مصدرا لنشوب الحرائق.


* الصباح:


- التحقيق في فيديو "تعرية" الزفزافي.. فقد أثار شريط مصور لناصر الزفزافي، المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة بسجن عكاشة، استفهامات عريضة حول أهداف التسريب واختيار الزمن، وخصوصا مع تصدي المندوبية العامة للسجون، ساعات قليلة بعد نشره على موقع إلكتروني، للتعليقات المرافقة التي ذهبت إلى أن الشريط صور داخل سجن عكاشة. وعلاقة بالموضوع، صدر بلاغان رسميان، الأول للحسن مطار، الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء، يأمر فيه بإجراء أبحاث للوقوف حول حقيقة ظروف وملابسات تصويره والغاية من نشره لاتخاذ المتعين قانونا، والثاني عن المندوبية العامة لإدارة السجون، تنفي فيه تصوير الشريط داخل السجن المحلي عيد السبع 1 (عكاشة).


- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، يقول إن "الحكومة مسؤولة عن تعثر مشاريع الحسيمة"، مؤكدا على ضرورة العمل باستعجال على تحقيق العدالة المجالية بإعطاء الأولوية في التنمية إلى الجهات التي تعاني الخصاص، وهذا يتطلب إرساء استراتيجية حقيقية للتنمية القروية تنعكس بالملموس على مستوى عيش السكان. (حوار).


* آخر ساعة:


- العثماني يسير على نهج سلفه ابن كيران في اللجوء إلى المديونية.. تباحث رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الإثنين، مع ممثلي صندوق النقد الدولي، حول الخط الائتماني الثالث الذي وضعته المؤسسة المالية الدولية رهن إشارة المغرب في شهر يوليوز الماضي، والذي تبلغ قيمته 3.42 ملايير دولار. ورغم أن المغرب لم يلجأ إلى استعمال الخطين السابقين، إلا أن اعتماد هاته الآلية بحثا عن تمويلات في حالة "الأزمة" أو الاضطرار، يعيد إلى الأذهان نهج الحكومة السابقة في الاستدانة المفرطة.


* المساء:


- بطاقة تعبئة الهاتف النقال تتسبب في إعفاء مدير إعدادية بالناظور.. أقدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق بداية الأسبوع الجاري، على إعفاء مدير ثانوية "صبرا" الإعدادية الواقعة بجماعة زايو التابعة لإقليم الناظور، وذلك بعد الضجة التي أثيرت حول إدراج إدارة المؤسسة بطاقة تعبئة خاصة بالهاتف النقال ضمن مستلزمات التسجيل للموسم الدراسي المقبل.


* الأحداث المغربية:


- تعويم الدرهم: "النقد الدولي" يطمئن الحكومة.. فبعد قرار الحكومة تأجيل تعويم الدرهم بسبب بعض المخاوف التدبيرية لهذا الإجراء، بادر صندوق النقد الدولي إلى طمأنة الحكومة، موضحا أن مؤشرات الاقتصاد الكلي في المغرب تشير إلى أن المملكة جاهزة لتبني نظام مرن لسعر صرف العملة لكن تأخير التنفيذ "ليس مشكلة".


- المندوبية العامة لإدارة السجون تنفي دخول المعتقلين في أحداث الحسيمة في إضراب عن الطعام.. فقد نفت المندوبية الادعاءات المنشورة ببعض المنابر الإعلامية بشأن دخول النزلاء المعتقلين بالسجن المحلي عين السبع 1 على خلفية أحداث الحسيمة في إضراب عن الطعام بتاريخ 10 يوليوز 2017. وأكدت المندوبية في بيان توضيحي لها أنه لم يتقدم أي نزيل من النزلاء المذكورين بما يفيد دخوله في الإضراب عن الطعام، كما أنهم، يعيشون حياتهم اليومية بصفة عادية ويتناولون وجباتهم بصفة منتظمة.

 

تعليقات الزوار ()