هل يمكن الحديث عن “اكتئاب ما بعد المونديال” من منظور علمي ؟

و م ع

وقد أسدل الستار على نسخة استثنائية من مونديال قطر 2022 التي شدت انتباه ملايين المتابعين، يجد عشاق الساحرة المستديرة أنفسهم أمام إحساس ب”الفراغ” مجبرين على استئناف روتين حياتهم اليومي، الخالي من لحظات المنافسة والتفاعل والإثارة، قبل وأثناء وعقب كل مباراة، لاسيما إذا كان أحد أطرافها الفريق الوطني أو الفريق المفضل لديهم.

 

فبعد شهر حافل بالمتعة والتشويق والإثارة، تجد فئات عريضة من الجمهور الشغوف بكرة القدم صعوبة في العودة إلى إيقاع الحياة اليومية، منقوصة من ذلك الفيض الهائل من المشاعر المتباينة بين الفرح الغامر والخيبة المحبطة على مدى منافسات البطولة العالمية وعقب كل مباراة.

 

هذا التفاعل الكبير مع أجواء مونديال قطر، التاريخي وخاصة من حيث التنظيم والنتائج، جعل بعض المختصين في الطب النفسي وحتى رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتحدثون عن تعرض عشاق اللعبة ل”صدمة” اختتام المونديال، بل ذهب بعضهم إلى حد تعريف هذه الحالة النفسية ب”اكتئاب ما بعد المونديال”.

 

وحول هذا الموضوع، كشفت الأخصائية في الطب النفسي، إيمان روحلي، أن الاكتئاب هو مرض أو اضطراب نفسي أكثر من مجرد حالة قلق، ولا يمكن بأي حال من الأحوال ربطه بالانفعالات والمشاعر التي ترافق مباراة في كرة القدم، مهما بلغت حدتها.

 

واعتبرت الأخصائية، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه لا يمكن الحديث عن “اكتئاب ما بعد المونديال” كمرض بحد ذاته على غرار “اكتئاب ما بعد الولادة”، و “اكتئاب الشيخوخة” ، على سبيل المثال، موضحة أن الاكتئاب مرض تتداخل فيه مجموعة من العوامل البيولوجية والسلوكية والوراثية التي تجعل منه مرضا يتطلب تشخيصا دقيقا لأعراضه وعلاجا ملائما بحسب كل حالة.

 

وأكدت أنه لا توجد بحوث علمية مرجعية أو دراسة ميدانية أو إحصائيات يمكن الاعتماد عليها من أجل إثبات أن الجمهور الرياضي أصيب أو سيصاب ب”اكتئاب ما بعد المونديال”، مسجلة أن هناك فقط مقالات صحفية ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن إمكانية الإصابة بإحباط نفسي يمكن أن يصل إلى درجة الاكتئاب و “هذا أمر لا يستقيم”.

 

وتابعت الأخصائية في العلاج النفسي أنه ” لا وجود لعلاقة سببية مباشرة بين الفوز أو الهزيمة في مباريات المونديال والإصابة بالاكتئاب.. بالمقابل هناك شحنة كبيرة من العواطف تنتج في سياق صراع كروي ترافقه حماسة وإثارة غير معتادة”.

 

وأبرزت أن مصطلح “اكتئاب ما بعد المونديال” ليس مصطلحا علميا، وبالتالي فإن التفاعل مع مجريات هذا الحدث الرياضي يمكن أن يدخل في إطار تفريغ نفسي للتوترات اليومية، والتخلص من شحنة من الطاقة السلبية في مدرجات الملاعب أو أمام شاشات التلفاز، فالتعبير عن إحساس بالفرح أو خيبة الأمل عقب مباراة رياضية يتم في اللحظة ذاتها وهو ليس حالة نفسية مستمرة في الزمن.

 

ونبهت إلى أنه يتعين على الجمهور الواسع الذي تابع أطوار المونديال ضبط انفعالاته والحذر من الإفراط في التحسر والتذمر بسبب انتهاء هذا العرس الكروي، والتركيز على العودة إلى نمط الحياة المعتاد، مبرزة أنه عقب نهاية البطولة ينبغي الانصراف إلى اهتمامات أخرى، ولما لا البحث عن هوايات وأنشطة مفيدة وممتعة لتصريف ضغوطات الحياة، بالإضافة إلى السعي لتجديد أسلوب العيش من خلال رسم أهداف جديدة تضفي لمسة متجددة على الحياة اليومية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق