ليلة استثنائية للمغاربة في ألمانيا وبلجيكا وهولندا وإسبانيا احتفالا بالتأهل

خرج الآلاف إلى شوارع مدينة دوسلدورف الألمانية للاحتفال بتأهل المغرب لدور الثمانية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، عقب فوزه بركلات الترجيح على إسبانيا، في دور الـ16 للمونديال، أمس الثلاثاء.

وبحسب الشرطة، تجمع حوالي 1200 شخص بالقرب من محطة القطار الرئيسية، وأغلقت الطرق أمام حركة المرور، فيما تواجدت الشرطة في الموقع مع قوة كبيرة.

أضافت الشرطة أن احتفالات المشجعين انتشرت في شوارع مدينة إيسن. حيث حملوا الأعلام المغربية وظلوا يقرعون الطبول، فيما انضم سائقو السيارات إلى الحفلة وهم يطلقون أبواقهم.

وأشارت الشرطة إلى أن الاحتفالات كانت سلمية.

ويتطلع منتخب المغرب، الذي بات أول منتخب عربي ورابع منتخب أفريقي يصعد لدور الثمانية في كأس العالم، لمواصلة مسيرته المذهلة في المونديال القطري، حينما يواجه منتخب البرتغال يوم السبت القادم على ملعب (الثمامة)، أملا في حجز مقعد بالدور قبل النهائي بالبطولة للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم العربية والأفريقية.

وفي بلجيكا، احتفل مشجعون مغاربة في بروكسل بتأهل منتخب بلادهم لكرة القدم إلى ربع نهائي كأس العالم بقطر بعد إقصاء المنتخب الاسباني بركلات الترجيح.

ونزل المغاربة إلى الشوارع عقب المباراة وجابوها بسياراتهم وسط أصوات الزمامير احتفالا بالتأهل.

واتخذت الشرطة البلجيكية تدابير واسعة في المدينة تحسبا لاحتمال تصاعد التوتر، سيما بعد أحداث الشغب التي وقعت عقب مباراة المغرب وبلجيكا في 27 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأغلقت الشرطة الطرقات المؤدية إلى “ساحة البورصة” وسط المدينة، وغيرت مسارات الحافلات والقطارات التي تمر من طرق مركزية.

وشكل أناس سلسلة بشرية بين المحتفلين والشرطة في شارع ليمونير، الذي يعد من أسخن النقاط.

ودعت الشرطة إلى الابتعاد عن هذه المنطقة، فيما شوهد تصاعد التوتر في بعض الأماكن، وقيام محتفلين بإطلاق ألعاب نارية، ورمي حجارة على الشرطة.

وكانت أحداث عنف وشغب وقعت خلال احتفالات المغاربة بفوز منتخب بلادهم على المنتخب البلجيكي بهدفين نظيفين ضمن مباريات المجموعة السادسة.

ويعيش نحو 500 ألف شخص من أصل مغربي في بلجيكا التي يقدر عدد سكانها بـ 11.5 مليون نسمة.

وفي أمستردام، تدخلت الشرطة الهولندية لتفريق مغاربة أطلقوا القنابل الصوتية و مفرقعات احتفالا بتأهل منتخب بلادهم إلى ربع نهائي مونديال قطر 2022

وذكر مراسل الأناضول أن مغاربة مقيمين في أمستردام تجولوا في سياراتهم وهم يطلقون الأبواق بعد المباراة التي فاز فيها فريقهم الوطني على إسبانيا 3-0 بركلات الترجيح وتأهل إلى ربع النهائي لأول مرة في تاريخه.

وتجمع بعض المشجعين الملثمين في ساحة مركاتور وألقوا الألعاب النارية والقنابل الصوتية.

وبعد أن أعلنت بلدية أمستردام ومكتب المدعي العام أن بعض الساحات “مناطق محفوفة بالمخاطر من حيث الأمن” ، قال مسؤولو الشرطة في تغريدة عبر “تويتر” :”يجب على أولئك الموجودين في ميدان مركاتور مغادرة المنطقة على الفور والذهاب المنزل، الشرطة ستتدخل ضد الأشخاص الموجودين في الميدان”.

وبينما تم إغلاق الطرق المؤدية إلى الميدان من قبل من رجال الشرطة والكلاب البوليسية، وعربات مكافحة الشغب، تفرقت الحشود إلى الشوارع المحيطة عقب تدخل الشرطة.

وأعلنت الشرطة عبر ” تويتر” أنه تم توقيف 3 أشخاص على خلفية قيامهم بإخلال النظام العام واستخدام الألعاب النارية خلال الاحتفالات في ساحة فيلانت في لاهاي.

واحتفل أبناء الجالية المغربية في إسبانيا بتأهل منتخب بلادهم إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم في قطر بعد إقصاء المنتخب الاسباني بركلات الترجيح.

وتجمع مشجعون مغاربة في ميادين برشلونة ومدريد احتفالا بفوز المنتخب المغربي.

واحتشد عشاق الكرة المغاربة في “ميدان اليسار” في مدريد، وفي شارع ” لا رامبلا” في برشلونة حيث احتفلوا بفوز “أسود الأطلس” مرددين هتافات “يحيا المغرب” و”أفريقيا، أفريقيا”.

واتخذت الشرطة الإسبانية تدابير أمنية واسعة تحسبا لأي أحداث شغب .

ويعيش في إسبانيا أكثر من مليون مغربي، نحو 300 ألف منهم حاصلون على جنسية البلاد.​​​​​​​

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق