•   تابعونا على :

هل تتأثر المصالح المغربية من الأزمة الخليجية ؟

الأيام242017/06/30 12:01
هل تتأثر المصالح المغربية من الأزمة الخليجية ؟
صورة تعبيرية

يبدو أن الأزمة الخليجية ستلقي بظلالها على مصالح دول أخرى مرتبطة بأطراف الأزمة جميعهم سواء قطر او من يقاطعها من الإمارات والسعودية والبحرين التي تقود حصارا بريا وبحريا وجويا على الدوحة من شهر تقريبا .

 

مصالح المغرب المرتبطة بالسعودية والإمارات العربية المتحدة على المحك هكذا يرى المراقبون وذلك بعدما تم الكشف عن معطيات تشير إلى توجه دول الخليج المقاطعة لقطر إلى إجبار حلفائها على ضرورة الاختيار بين الصفين، بعد نهاية المهلة التي منحت للدوحة.

 

ووصل حجم الاستثمارات الخليجية في المغرب 120 مليار دولار خلال 12 سنة الفارطة ، أغلبها في قطاعات العقار والخدمات لسياحية والاتصالات والطاقة ومؤخرا التمويلات البنكية التشاركية .

 

ويعرف الاستثمار القطري تصاعدا ملحوظا في المغرب بدءا من 2014 مقارنة مع السنوات الفارطة حيث تساهم قطر في مشروع وصال كابيتل الخاص بإنشاء مشاريع سياحية وصناعية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة أضافة إلى الإمارات والسعودية والكويت عبر صندوق أجيال للاستثمار .

 

كما أن المغرب يستحوذ على الحصة الأكبر من الاستثمارات القطرية في الوطن العربي خلال 3 سنوات الأخيرة وتساهم في مشروع وصال ب 566 مليون دولار في أصل  إجمالي ايتثمارات المشروع  البالغة 3.4 مليار دولار.

 

ونشرت صحيفة بريطانية أـن دبلوماسيا إماراتيا كشف أن الدول المقاطعة تفكر جديا في إجبار حلفائها على الاختيار ما بين إقامة واستمرار أعمال تجارية معها أو مع قطر، في حال ما قررت الدوحة رفض المطالب التي قدمت لها بعد انتهاء المهلة.

 

وكان المغرب أرسل مساعدات غدائية لقطر بعد الحصار تماشيا مع المبادئ الإسلامية وفق ما أعلنت ساعتها وزارة الخارجية المغربية.

 

هذا الموقف المغربي الذي يأتي في إطار الحياد البناء للرباط رحبت به قطر فيما حاولت دول الحصار أن ترد إعلاميا لكنها فشلت على اعتبار أن المغرب له سيادة  على القرار السياسي.

 

ويشار إلى أن كل من السعودية و الإمارات و البحرين ودول عربية أخرى قد قاطعت و حاصرت قطر دبلوماسيا متهمة إياها بالإرهاب والتدخل في شؤونها وفرضت عليها مطالب عدة لتسوية الأمور ومن بينها إغلاق قناة الجزيرة وهو الأمر الذي اعتبرته قطر تدخلا في سيادتها.

تعليقات الزوار ()