وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف تفاصيل محادثات مع بوريطة وعبد اللطيف لوديي

 

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الخميس، أنه تحدث مع كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي.

 

وقال وزير للدفاع الإسرائيلي، على حسابه في “تويتر”:”كان من دواعي سروري التحدث مع أصدقائي المغاربة وزير الخارجية ناصر بوريطة ووزير الدفاع عبد اللطيف لوديي..لقد أعربت عن تقديري لجلالة الملك محمد السادس على قيادته، وللوزراء على التزامهم بالعلاقات الوثيقة بين بلدينا”.

 

وأضاف غانتس: “على مدار العامين الماضيين، تعمقت علاقاتنا الدفاعية وازدهرت العلاقات بين الشعبين..تساهم شراكتنا بشكل مباشر في السلام الإقليمي وأمن كلا البلدين..لقد أعربنا عن التزامنا بضمان الحفاظ على علاقاتنا وتعزيزها”، دون تقديم معطيات إضافية تخص المحادثات.

 

 

 

 

وفي نهاية نونبر 2021، وقع المغرب وإسرائيل اتفاق إطار للتعاون الأمني “غير مسبوق” خلال زيارة هي الأولى من نوعها لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة.

 

ويهدف الاتفاق إلى “تنظيم التعاون الاستخباراتي، والمشتريات الأمنية، والتدريب المشترك”.

 

ويتيح هذا الاتفاق للمغرب اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

 

وتعد إسرائيل من أهم مصدري الطائرات المسيرة الحربية والتطبيقات الإلكترونية لأغراض أمنية إلى المغرب، حسب تقارير إسرائيلية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق