•   تابعونا على :

خطير.. انقلاب في مواقف السعودية و الامارات بخصوص قضية "الصحراء المغربية" !

الأيام 242017/06/15 00:42
خطير.. انقلاب في مواقف السعودية و الامارات بخصوص قضية "الصحراء المغربية" !
صورة تعبيرية

بشكل غير مسبوق، اعتبرت قناة "الحدث" السعودية، التابعة لقناة العربية، المغرب دولة محتلة للصحراء، ما يؤكد وجود أزمة دبلوماسية صامتة بين الرباط و الرياض، على خلفية الأزمة الخليجية القطرية.


قناة "الحدث" الإخبارية التي تمولها  السعودية أنجزت تقريرا عن نزاع الصحراء، واصفة في سابقة هي الأولى من نوعها الصحراء المغربية بـ "الصحراء الغربية"، كما سمت جبهة "البوليساريو" الانفصالية بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، واصفة المغرب بأنه "قوة محتلة" بحسب زعمها.

 


وسلطت القناة في تقريرها الضوء على أقاليم الصحراء المغربية، وطرحت سؤالا عريضا "بماذا تتميز منطقة الصحراء الغربية؟".

 


وكانت قناة ابو ظبي الاماراتية بدورها قد قسمت في سابقة هي الأولى من نوعها خريطة المغرب إلى قسمين، واضعة اقاليم الصحراء "المتنازع عليها" بلون مغاير عن أقاليم الشمال، وهو ما يؤكد وجود "عتاب" سعودي إماراتي على حياد المغرب، في الصراع الخليجي القطري.

 

 

وكان المغرب قد أعلن بشكل علني وصريح التزامه بالحياد التام في أزمة دول الخليج وقطر في بلاغ رسمي للديوان الملكي، كما قاد وزير الخارجية ناصر بوريطة جولة إلى مختلف دول الخليج بدأها بدولة الامارات العربية المتحدة ثم الكويت فالسعودية، حيث وجه رسالة شفهية من الملك محمد السادس إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي و أمير الكويت و ملك السعودية، لم يتم إلى حدود الساعة تسريب مضامينها، غير أن إرسال المغرب في نفس الوقت طائرة محملة بالأغذية لدولة قطر يبدو أنه أزعج السعودية و الإمارات، اللتين عبرتا عن غضبهما من المغرب باستفزازه عبر ملف "الصحراء المغربية".


هذا وسبق للعاهل السعودي الملك سلمان أن أعلن في القمة الخليجية المغربية، التي انعقدت بالرياض السنة الماضية، أن دول الخليج تدعم مغربية الصحراء، مؤكدا أن "دول التعاون الخليجي تعتبر الصحراء جزءا لا يتجزأ من تراب المغرب"، وقال: "ما يضر المغرب يضرنا". فما سر هذا الإنقلاب "غير المسبوق" من أشقاءنا في الخليج ؟

 

تعليقات الزوار ()