الجيش المغربي يخرج لأول مرة “درون” إسرائيلية إلى العلن (+صور)

طائرة درون

ظهرت لأول مرة طائرة بدون طيار من طراز WanderB وThunderB VTOL، من إنتاج شركة BlueBird الإسرائيلية، في سياق التمرين المغربي-الأمريكي لتدبير الكوارث “ماروك مانتليت 2022”، المنظم بوحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للهندسة العسكرية والقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة.

 

 وتتميز طائرات WanderB بقدرتها على العمل في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج، ويمكنها الإقلاع والهبوط عموديًا، كما تتميز أيضاً بانخفاض مستوى الضجيج، لأنها تستخدم محركات كهربائية.

 

ويمكن لهذه الطائرة، أن تعمل لمدة تصل إلى ساعتين ونصف، وتقطع مسافة تصل إلى 50 كيلومترًا مع أقصى وزن للإقلاع، يبلغ 13 كيلوغرامًا، موضحاً أن خمسة كيلوغرامات من وزنها يعود للبطاريات التي تزوّدها بالطاقة، وكيلو ونصف وزن الكاميرات.

 

ويبلغ طول جناحيها ثلاثة أمتار، ويبلغ طولها ما يقرب من متر واحد، ويمكنها أن تعمل حتى في ظل سرعة رياح تتراوح من 32 إلى 65 عقدة.

 

أما طائرة ThunderB، فهي طائرة بدون طيار أكثر اكتمالاً، حيث تستطيع الطيران لمدة إلى أكثر من 12 ساعة، ومدى يصل إلى 150 كيلومترًا، ويبلغ وزن إقلاعها الأقصى 35 كيلوغرامًا، ويمكن أن تعمل في ظروف مناخية معاكسة.

 

طائرات الدورن الحديثة هي إنتاج شركة إسرائيلية وقامت الرباط باستغلال تقاربها العسكري مع تل أبيب لعقد صفقة شراء 150 طائرة درون على هذا الطراز.

 

ويقوم المغرب حاليا أيضاً بتقييم شراء المزيد من أنواع الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع، حيث كشفت تقارير إعلامية متخصصة أنه سيتم تنفيذ جزء من إنتاج هذه الطائرات بدون طيار في المغرب، سواء الخاصة بطائرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، وكذلك الطائرات المسلحة.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق