هذه تفاصيل لقاء وزير التعليم العالي بالطلبة المغاربة الفارّين من أوكرانيا

عقب رفضهم للحل المُقترح عليهم من طرف الوزارة، المتمثل في إدماجهم في الجامعات الخاصة داخل المملكة بدل العمومية، التقى عبد اللطيف ميراوي، التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أمس الاثنين 29 غشت الجاري، مع تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا، مؤكدا لهم أن عليهم الخيار ما بين “الإدماج لطلبة في الجامعات الخاصة، أو الدراسة عن بعد”.

 

وبحسب مصدر لـ”الأيام 24″ فإن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أكد للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، أنه “يستحيل إدماجهم في الجامعات المغربية العمومية، وذلك بسبب الاكتظاظ الحاصل على مستوى هذه الجامعات وعدم قدرته على استقبال المزيد من الطلبة الأجانب، فيما أشار إلى “ضرورة اجتياز الامتحانات المقررة إجراؤها في 26 شتنبر المقبل، لأن القانون يحتم إجراء هذه المباراة لولوج الجامعات الخاصة”.

 

“يتعذر على الجامعات الخاصة تخفيض أثمنة الدراسة بها” يضيف الوزير، بحسب ما يؤكده المصدر نفسه، مضيفا “أفاد أن الحل الوحيد هو أنه ستكون هناك مراعاة للحالات الخاصة، في حدود نسبة تخفيض قد تصل إلى 20 في المائة، أما أن تكون الأثمنة هنا في المغرب، هي نفسها التي كانت في الجامعات الأوكرانية، فهذا أمر غير ممكن”.

 

أما بخصوص الدراسة عن بعد، وهو من بين الحلول التي اقترحتها وزارة التعليم العالي على الطلبة العائدين من أوكرانيا، فكشف المصدر نفسه، الذي حضر الاجتماع، أنه “تم احتساب هذه السنة ضمن سنوات الدراسة وبالتالي لم تعتبرها الوزارة أنها سنة بيضاء على أن يتم اجتياز الامتحانات بالنسبة للطلبة، فيما سيتم الاعتراف بالتكوين وبالشهادات الجامعية التي تحصل عليها الطلبة” مفسّرا أنه “مثلا، إن الطالب في السنة الثالثة، سيجتاز المباراة في السنة الموالية بنفس دروس السنة الثالثة، وإذا تمكن من التفوق يحتسب له النجاح في السنة الثالثة، خلافا لما كانت صرحت به الوزارة في وقت سابق وهي نقطة إيجابية بالنسبة للطلبة”.

 

وتجدر الإشارة، أن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كان قد كشف قبل أيام قليلة، أنه “تم التوصل إلى حل بشأن ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وذلك عبر إدماجها في المؤسسات الجامعية الخاصة، وهو المقترح الذي يقابله الطلبة بالرفض نظرا لارتفاع تكاليف الدراسة بهذه الجامعات” مشيرا إلى أنه “سيتم الإعلان عن امتحانات الولوج إلى هذه المؤسسات الجامعية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة وذلك وفق برنامج المغرب، وذلك بناء على السنة التي يدرس فيها الطلبة برسم الموسم الجامعي 2021-2022”.

 

وبحسب بلاغ الوزارة، فإن “هذه الإجراءات تتمثل بالنسبة لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان الطلبة في طور التكوين الأساسي، في تنظيم اختبار كتابي لجميع المستويات للمسالك الثلاثة يوم السبت 24 شتنبر 2022، مشيرة إلى هذا الاختبار سيهم المستوى المسجل به الطالب بأوكرانيا برسم 2021-2022، على أن يخول النجاح فيه التسجيل بنفس المستوى برسم 2022-2023”.

 

“سيتم فتح باب التسجيل في المباريات من 3 إلى 16 شتنبر 2022 على مرحلتين، مؤكدة أن التسجيل الالكتروني، سيكون عبر منصة مُعدة لهذا الغرض، تمكن المترشح من التعبير عن اختياره للجامعات التي يرغب في التسجيل بها وتحميل ملفه” أضاف البلاغ نفسه، الصادر عن وزارة التعليم العالي، يوم الجمعة المنصرم، مشيرا أن “الطلبة المعنيين، يتوجب عليهم “إيداع الملف الورقي بأحد المراكز حسب المسلك الخاص بالطالب: جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالنسبة للطب، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالنسبة للصيدلة، والجامعة الدولية للرباط بالنسبة لطب الأسنان”.

 

أما فيما يخص تحديد مراكز اجتياز مختلف المباريات، كشفت الوزارة، أن مباريات الطب، ستنظم بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء بالعنوان أنفا سيتي، شارع محمد الطيب الناصري، الحي الحسني، على أن تنظم مباريات الصيدلة، بجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط بالعنوان شارع علال الفاسي 1000، الرباط، فيما تنظم مباريات طب الأسنان، بالجامعة الدولية للرباط بالعنوان تكنوبوليس الرباط.

 

وأكدت الوزارة، أنه سيتم الإعلان عن النتائج يوم السبت 24 شتنبر 2022، على أن يفتح باب التسجيل من يوم الثلاثاء 27 إلى الجمعة 30 شتنبر 2022، مسجلة أنه سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق من خلال النقطة المحصل عليها بالمباراة من أجل توزيع الطلبة حسب الجامعات، مشيرة إلى إرساء آلية لمواكبة ودعم الطلبة المقبولين بمختلف المؤسسات (المصطلحات العلمية، اللغات، المصاحبة.

 

وبشأن الطلبة في طور التخصص، والذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، فقد تم اعتماد فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية (لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء) تحت إشراف الكليات العمومية، على أن يتم الاتفاق والتنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول عل الشهادات، على تودع ملفات المعنيين بالأمر بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

 

بخصوص تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، أدت الوزارة أنه تم تحديد إجراءات ولوج الطلبة المعنيين إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية. على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022. وستعمل الوزارة على إبلاغ المعنيين بالأمر بمختلف التواريخ.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق