سلاح الجو المغربي يستضيف مؤتمر القوات الجوية لدول المتوسط

يستضيف المغرب من 28 إلى 30 أكتوبر الجاري بالرباط ، المؤتمر السادس لرؤساء أركان القوات الجوية للدول الأعضاء في مبادرة “5+5 دفاع”، وذلك وفقا لخطة العمل برسم سنة 2014 .

 

وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ، عممته وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن أشغال هذا الاجتماع،  سيتمحور حول موضوع “مساهمة القوات الجوية في مهمات الصالح العام والمساعدات الإنسانية”.

 

وأضاف أن هذا الموضوع يستمد أهميته من التوجهات الإستراتيجية الجديدة التي تجعل القوات الجوية مدعوة للإسهام في إدارة حالات الأزمات بالنظر لقدرتها على نقل القوات والدعم بسرعة إلى أماكن معزولة ونائية ، مما يؤهلها أكثر من غيرها لإيصال المساعدات الإنسانية.

 

 وتنفيذ عمليات الإجلاء الطبي الجوي ، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ لفائدة ركاب الطائرات والسفن المنكوبة ، والمساهمة في مواجهة حالات الطوارئ المترتبة عن حرائق الغابات والجفاف والفيضانات وغزو أسراب الجراد.

 

وتروم مبادرة ” 5+5 دفاع ” ، التي تجمع بين الدول الأوروبية الخمس المطلة على غرب البحر الأبيض المتوسط (البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا) والدول الخمس المكونة للمغرب العربي (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا)، تمتين التعاون وتعزيز الأمن بحوض البحر الأبيض المتوسط .

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق