حرائق غابات الشمال: تحديات مناخية تعقد مهمة الإطفاء والأرصاد تنذر بالأسوأ

فاتحة المودن

تعرف العديد من غابات شمال المملكة اندلاع حرائق على مساحات واسعة خاصة إقليمي العرائش ووزان، وأتت الحرائق على عشرات الهكتارات بالمنطقة، بسبب موجة الحرارة التي تعرفها البلاد.

 

ويرتقب أن تستمر الحرائق مع استمرار درجات الحرارة والرياح، فقد أشارت مديرية الأرصاد في نشرة إنذارية أن هبات الرياح، من 30 إلى 45 كلم في الساعة، مرتقبة اليوم الجمعة بكل من العرائش ووزان وتازة.

 

وتعرف مدينة العرائش استمرارا مخيفا لحريق غابة “لايبيكا”، وقد وصلت الحرائق إلى مقربة من التجمعات السكنية، ولازالت فرق الاطفاء تحاول محاصرة الحريق لتفادي وصوله إلى السكان والتسبب في خسائر أكبر.

 

ويواجه فرق الإطفاء تحديات صعبة بخصوص استمرار الحرائق وصعوبة التحكم فيها خاصة مع هبوب الرياح التي تزيد من انتشارها بسرعة وتتوقع مديرية الأرصاد تواصلها اليوم الجمعة، إضافة إلى صعوبة التضاريس التي شبت فيها النيران، حيث يحتاج إيصال المعدات إلى قرب هذه الحرائق العديد من المجهوادت.

 

وساهم انتشار الحريق بأماكن متفرقة في تشتيت مجهود فرق الانقاد، على الرغم من الاستعانة بطائرات كاندير. وتسبب في حرق مساحات شاسعة من الغابات الجبلية كما أتى على آلاف أشجار الزيتون ومئات الفدادين من مزروعات متنوعة، فضلا عن نفوق مئات الدواب واحتراق خلايا النحل الموجودة بجنبات الجبال الممتدة على طول المنطقة.

 

يشار إلى أن السلطات المختصة دخلت في مرحلة تأهب قصوى من أجل مكافحة الحرائق التي تهدد بإحداث خسائر كبيرة جدا، كما تم كإجراء استباقي إجلاء 246 أسرة من مساكنها درء لكافة المخاطر المحتملة.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق