الحليمي يشكو مضايقات وزراء لمندوبية التخطيط ويتحدث عن دعم ملكي

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، أنه لولا دعم الملك محمد السادس لمؤسسته، لما استطاعت ضمان استقلاليتها عن الحكومة، مؤكدا تعرضه لضغوطات من قبل وزراء.

 

وأضاف الحليمي، في حديثه خلال ندوة عقدها بالرباط، الإثنين، أن الصراع العلني الذي خاضه الوزراء على مر الحكومات ضد التقارير الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، والتي تهم مؤشرات القطاعين الاقتصادي والاجتماعي، في إشارة إلى وزراء الاقتصاد والمالية، والشؤون العامة والحكامة، والصناعة والتجارة.

 

وبالرغم من حصول بعض المتغيرات بالحياة السياسية والحكومية، يقول المتحدث، إن المندوبية السامية للتخطيط، تعرضت لبعض الصدمات والهزات، في ما يتعلق بقبول استقلاليتها عن السلطة التنفيذية، وبفضل الدعم الملكي تمكنت من الاشتغال وفق المعايير الدولية الضامنة للحياد العلمي، ولم تقدم ولاءها للفاعل الحكومي، الذي عليه أن يقتنع بأن الاستقلالية ستقدم له خدمات لتطوير عمله.

 

وتابع أنه بفضل استقلاليتها، استطاعت المندوبية اكتساب إشعاع وطني ودولي، داعيا الحكومات إلى احترام وظيفة هذه المؤسسة، مشيرا إلى أن الولاة ساهموا في مساعدة المؤسسة لوضع قواعد إحصائية جهوية، إذ تتوفر كل المديريات الجهوية على إحصائيات حصرية خاصة بها.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق