الجيش المغربي يقتني مدافع متطورة.. صور تظهر لأول مرة وبطاقة تقنية للقدرات القتالية

ظهرت لأول مرة مدافع سيزار من الطراز المغربي بالتمويه المغربي، بعدما قامت قناة “بي إم إم تي في” الفرنسية، بعرض روبورتاج  عن المصنع الذي يطور منظومة سيزار.

 

مدفع القيصر هو مدفع ذاتي الحركة (هاوتزر) من عيار 155 ملم مجهز بمجموعة من الذخائر العادية والعنقودية والموجهة قادرة على إصابة أهداف متنوعة بدقة عالية بمدى يتراوح بين 4 و42 كم.

 

المدفع محمول على ظهر شاحنة يمنحه سرعة في التنقل والانتشار، وقيمة تشغيلية منخفضة.

 

ومن ميزات المنظومة المذكورة أنه يمكن تجهيز المدفع لوضعية الإطلاق في أقل من دقيقة، كما يمكنه إطلاق 6 قذائف في الدقيقة الواحدة.

 

وكان المغرب قد اقتنى 36 مدفعًا من طراز سيزار Caesar (أو القيصر) من فرنسا من خلال صفقة وقعت بداية عام 2020 بقيمة ناهزت 170 مليون يورو.

 

وفي وقت سابق من هذا العام ، وقعت شركة Nexter الفرنسية على عقد بقيمة 200 مليون يورو لبيع مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز قيصر Caesar (بمبلغ 170 مليون يورو) وذخيرتها (30 مليون دولار). وسيتم توزيعها على بعض كتائب المدفعية الـ 13.

 

يأتي هذا بعد أيام قليلة من تسلم القوات المسلحة الملكية المغربية، مؤخرا، نظاما صاروخيا جديدا مضاد للطائرات من نوع “VL MICA” من صنع فرنسي، إضافة إلى الدفعة الأولى من المركبات المدرعة من نوع “Sherpa” التي تصنعها شركة “رونو” عبر فرعها المتخصص في الصناعة الدفاعية.

 

وحسب مصادر متخصصة، فإن المغرب تسلم بالضبط 36 مركبة “”شيربا” المدرعة، التي تُمكن من نقل 5 جنود وتتميز بمهام المراقبة والاستطلاع والدوريات، إضافة إلى استخدامها في المواجهات العسكرية وإطلاق النيران منها عن طريق التحكم عن بعد.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. النوري احمد محمد

    كنا نأمل ان توظف هذه الاموال في التنمية وتطور البنية التحتية واصلاح المنظمومة التعليمية والصحية واستثمار في الطاقة الريحية والشمسية في ارياف والبوادي وشراء وحدات طبية متنقلة تحوم المناطق والمسالك الوعرة ، للآسف خصوم وحدتنا الترابية هم من يحبونا مضطرين الى اليقضة والاستعداد لدفاع عن الارض والعرض

اترك تعليق

category_idcategory_idcategory_id>1