عائلات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا يعودون للاحتجاج رفضا لـ”الامتحانات”

تعبيرا عن رفضهم لتصريحات عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أعلن آباء وأمهات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، استعدادهم للاحتجاج خلال الأسبوع المقبل.

 

وفي هذا السياق، استنكرت خلية إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، في بلاغ لها، المقترحات الصادرة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بخصوص ضرورة إجراء الامتحانات من أجل الإدماج، داعية للحضور المكثف للتعبير عن رفض كل ما يمس بكرامة الطالب المغربي.

 

وبحسب، وكان عبد اللطيف ميراوي، ضمن جوابه بمجلس المستشارين، على سؤال برلماني حول مصير الطلبة العائدين من أوكرانيا، فإن وزارته تعمل على ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانية بكل إيجابية وفعالية، مشيرا أنها “لن تدخر أي جهد في سبيل إيجاد حلول واقعية وملائمة لتجاوز هذه الوضعية”.

 

 

وزاد الوزير، أنه سيتم تنظيم مختلف المباريات لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بعد عيد الأضحى مباشرة، على أن يتم حل هذا الملف نهائيا الشهر المقبل، مشيرا أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة خصوصا في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية، إلى جانب الاعتماد على كل مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة المعترف بها، من أجل المساهمة في هذا المجهود.

 

ويؤكد الوزير، أن الطلبة المسجلون بالسنة الأولى لكل سلك أو دبلوم، سيخضعون لنفس الإجراءات والشروط التي تسري على نظائرهم بالمغرب، بخصوص الترشيح والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي على الصعيد الوطني، على أن يتم إجراء مباراة مستوى (n 1) بالنسبة لجميع الطلبة المسجلين بمستوى (n) بنفس التكوين؛ وهو الشيء الذي ترفضه عائلات الطلبة.

 

 

أما بخصوص توزيع الطلبة، فقد أكد المسؤول الحكومي، على أنه سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق حسب النقطة المحصل عليها في المباراة الوطنية وعدد المقاعد المتاحة بكل مؤسسة، فضلا عن اتخاذ إجراءات مصاحبة لمواكبة الطلبة الناجحين بكل مؤسسة، إلى جانب دراسة كل حالة على حدة بالنسبة للتخصصات في ميادين الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة.

 

إلى ذلك، كان الوزير قد ذكّر بإحداث منصة رقمية لجرد المعطيات ذات الصلة بالمستوى الجامعي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، وكذا تخصصاتهم، مسجلا أن عدد الطلبة المسجلين بهذه المنصة، بلغ أكثر من 7200 طالبا، 75 بالمائة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان، فيما تم في المرحلة الثانية فتح منصة ثانية لاستقبال الملفات الالكترونية للطلبة، حيث بلغ عدد الملفات التي تم تحميلها بالمنصة 3255 ملفا، 80 في المائة منها تخص الطب والصيدلة وطب الأسنان والتخصصات المرتبطة بها.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Wac

    انا كون قال ليا امتحان كون مشيت دوزتو نجحت فيه طالبين 12 و عندي 10 بين الوطني و الجهوي ولكن المواد العلمية و اللغة الفرنسية طالعة على 11 وكون خلوني دوز كون نجحت فيه دارو معهم المزيان هدواا ديال اوكرانيا اوكرانيا تتقبل كلشي مبغينش دوزوا الامتحان مقارينش

اترك تعليق