إسبانيا تلجأ إلى “الناتو” في محاولة لتأمين مليلية وسبتة

بعد محاولات محثيثة، تمكنت السلطات الإسبانية من تضمين مقترحات على أجندة قمة الحلف الأطلسي المقبلةـ تهم تعزيز الأمن في الثغور المغربية المحتلة، سبتة ومليلة، بما أنها تعرفان موجات هجرة سرية كبيرة، وبالتالي ضمان الدفاع عنهما في مواجهة المطالب المغربية، بعدما يأسوا من إمكانية اعتراف المغرب بكونهما جزء من الأراضي الإسبانية.

 

وتشكل الهجرة السرية إحدى الهواجس التي تقض مضجع الحكومة الإسبانية، ما دعاها إلى تكثيف الجهود مع المغرب لتشديد لمراقبة على الحدود البرية.

 

ورغم المصالحة التي حدثت بين المغرب وإسبانيا بعد إعادة الأخيرة النظر في نزاع الصحراء المغربية والترحيب بالحكم الذاتي، إلا أن الدولة العميقة في إسبانيا تنظر بعيدا وتحاول التسلح بدعم وإجراءات غربية سواء وسط الاتحاد الأوروبي أو الحلف الأطلسي لمواجهة أي طارئ قد يحصل مستقبلا.

 

في غضون ذلك ناقش مجموعة من الخبراء الأمنيين والاستراتيجيين الإسبان، وضع الثغور المغربية المحتلة، مليلية وسبتة، وكيفية الدفاع عنهما، إذ بالنسبة للمدير العام السابق الشرطة الوطنية الإسبانية، إغناسيو كوسيد، فإن الوضع الغامض الذي توجد فيه مليلية وسبتة فيما يتعلق بحلف شمال الأطلسي (الناتو) ليس مسألة قانونية بقدر مايتعلق بالعلاقة بين إسبانيا والولايات المتحدة. والتي هي (أي العلاقة مع واشنطن) هي أفضل ضمان أمني لكلتا المدينتين.

 

 

في المقابل، أصوات أخرى في الداخل الإسباني تعتبر أنه من الضروري زيادة الإنفاق على الدفاع، لإظهار جدية إسبانيا بـ “الدفاع عن أمن سبتة ومليلية”. وحذر من الاعتماد على الولايات المتحدة للدفاع عن المدينتين معتبرة أن الأخيرة فقدت الثقة في إسبانيا. وكذلك الشأن بالنسبة لفرنسا التي لديها مصالح مع المغرب.

ويتفق الخبراء الأسبان على أن مسألة مشاركة الناتو في حماية أمن كلتا المدينتين المتمتعتين بالحكم الذاتي هو دفاع عن الحدود الجنوبية لأوروبا، لذلك لا ينبغي لإسبانيا التي ستستضيف قمة حلف الناتو في مدريد بين 29 و 30 يونيو، أن تتجاهل إدراج الملف في جدول أعمال القمة.

 

ومع ذلك، ترى مارتا غارسيا أوتون، منسقة معهد الأمن والثقافة، أن عدم وجود ذكر صريح لسبتة ومليلية في مادة معينة من معاهدة شمال الأطلسي لعام 1949 لا يعني بشكل تلقائي أن الناتو لن يشارك في الدفاع عن السيادة الإسبانية على المدينتين المغتصبتين، لأن “بقية مواد المعاهدة” “تشير إلى الدفاع الجماعي ضد تهديد الأمن الإقليمي” لأي دولة عضو، وهو مفهوم واسع قد يمتد ليشمل الثغور المغربية.

 

وخلص الخبراء الأسبان أهمية لفت انتباه شركاء اسبانيا الأوروبيين إلى سبتة ومليلية باعتبارهما “حدود أوروبا الجنوبية” المتقدمة حسب زعمهم. وأهمية ألا ينسى الاتحاد الأوروبي أنه بالإضافة إلى الجبهة الشرقية (روسيا)، هناك جبهة في البحر الأبيض المتوسط تتطلب الاهتمام، حيث يوجد في المغرب الكبير سباق تسلح بين الجزائر والمغرب يطرح سيناريوهات عدم استقرار لإسبانيا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق