المئات من المهاجرين يقتحمون مليلية لأول مرة منذ عودة العلاقات المغربية الإسبانية

حاول أكثر من 400 مهاجر الدخول الجمعة إلى مليلة المحتلة “ونجح عدد كبير منهم في ذلك” على ما أفادت السلطات المحلية لوكالة فرانس برس.

 

ومحاولة الدخول الجماعية هذه إلى أحد المدينتين المحتلتين على ساحل المغرب الشمالي هي الأولى منذ عودة العلاقات إلى طبيعتها في منتصف مارس بين مدريد والرباط اثر خلاف دبلوماسي استمر قرابة السنة.

 

وقال ناطق باسم الإدارة المحلية إن القوى الأمنية الإسبانية رصدت “قرابة الساعة 06,40 مجموعة من المهاجرين تضم أكثر من 400 شخص”.

 

وأوضح “رغم الانتشار الأمني الواسع للقوات المغربية التي تتعاون بشكل نشط ومنسق مع القوى الأمنية” الإسبانية “تمكنت مجموعة كبيرة من الأشخاص الوافدين من دول إفريقيا جنوب الصحراء بطريقة منظمة وعلى نحو متقن وبعنف من اقتحام بوابة الدخول عند الحدود” قبل أن تدخل إلى مليلة.

 

حصلت المصالحة بين مدريد والرباط قبل فترة قصيرة بعد قرار إسبانيا في منتصف مارس تغيير موقفها المحايد إزاء ملف الصحراء ، لصالح مقترح الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب حلا وحيدا لإنهاء النزاع.

 

وسمح هذا القرار بانهاء أزمة دبلوماسية أثارها استقبال إسبانيا لزعيم جبهة بوليساريو ابراهيم غالي في أبريل 2021 لتلقي العلاج إثر إصابته بكوفيد-19.

 

وخلال هذه الأزمة دخل في ماي 2021 أكثر من عشرة آلاف مهاجر في غضون 24 ساعة إلى سبتة واتُّهم المغرب بالتراخي في عمليات التدقيق الحدودية.

 

وقبيل المصالحة الأخيرة بين البلدين شهدت مليلة مطلع مارس محاولات دخول كثيفة ضمت أكبرها على الاطلاق 2500 مهاجر. وقد تمكن 500 منهم من الدخول إلى إسبانيا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق