•   تابعونا على :

حصاد يلتقي النقابات التعليمية ويضع خارطة طريق للنهوض بالمدرسة العمومية

دلتا العطاونة2017/04/26 15:44
حصاد يلتقي النقابات التعليمية ويضع خارطة طريق للنهوض بالمدرسة العمومية

في أول لقاء من نوعه، عقد محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، والتكوين المهني، اجتماعا مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، اليوم الأربعاء بمقر الوزارة بالرباط.


ودشن حصاد أولى جولات الحوار مع الشغيلة التعليمية، لمناقشة الملفات المطلبية التي وضعتها على مكتبه قبل أسبوعين، حيث وضع حصاد خلال لقاءه مع ممثلي النقابات، مقاربة تشاركية لإصلاح منظومة التعليم، وإيجاد الحلول الناجعة لمواجهة الاكتظاظ في الأقسام وتوفير ظروف الدراسة والعمل مع النقابات المشاركة في الاجتماع .


ورسم حصاد خارطة طريق تستند على منظومة شراكة بين الوزارة والنقابات التعليمية الستة، للتغلب على المشاكل التي تغرق فيها المدرسة العمومية، وتعيق التعليم العمومي، من خلال مواجهة الاكتظاظ وتجهيز الأقسام والمدارس، وتوفير ظروف عمل حسنة للمعلمين.


وتعهد الوزير الجديد أمام النقابات بالنهوض بقطاع التعليم، من خلال الاعتماد على استراتيجية ناجعة بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين. 


وطالبت النقابات التعليمية، من خلال ملفاتها المطلبية، ب"تنفيذ مضامين اتفاقي 14 و21 أبريل 2016 حول ملف الأساتذة المتدربين والتراجع الفوري عن ترسيب 159 أستاذا وأستاذة، بالإضافة إلى الإسراع في المعالجة العادلة والمنصفة لملف ضحايا النظامين الأساسيين، والإسراع بإدماج المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين في النظام الأساسي لموظفي القطاع الذي يشتغلون فيه.


كما طالبت بالتعجيل بتسوية وضعية أطر الإدارة التربوية خريجو مسلك الإدارة بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وتنفيذ اتفاق 19 أبريل 2011 وما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، بالإضافة إلى تسوية وضعية خريجي المدارس العليا للأساتذة في إطار البرنامج الحكومي 10000 إطار تربوي وإداري، التي كان بصددها التزام حكومي بتسوية وضعيتهم، بالإضافة إلى تسوية وضعية الأساتذة المجازين وفق معايير العدالة والإنصاف.


يشار أن النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية التي حضرت الاجتماع،هي الجامعة الوطنية للتعليم/ الاتحاد المغربي للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم/ التوجه الديمقراطي، والنقابة الوطنية للتعليم (كدش)، والجامعة الحرة للتعليم /الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم /الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والنقابة الوطنية للتعليم (فدش).

تعليقات الزوار ()