“سر مهني”.. قصص صادمة تفضح غش المطاعم والمحلات التجارية بالمغرب

في سابقة من نوعها في المغرب، شنّ عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حملة رقمية تحت وسم “سر مهني”، بهدف “كشف وفضح” جُل الممارسات غير المهنية ولا أخلاقية التي يقوم بها كل من أرباب المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية وكذا بعض الشركات.

 

وشارك المُواطنين، جُملة من المنشورات مرفوقة بوسم “سر مهني”، وجُلها تحت هوية مجهولة، متحدثين فيها عن عدد من الأسرار الخاصة، للحديث عن تجربة سيئة خاصها مُتداول المنشور مع إحدى المحلات التي كان أو لا يزال يشتغل فيها، ماسحا الغبار عن الأسرار الخاصة بخصوص التلاعب في جودة المنتجات والخدمات المُقدمة.

وفي المقابل، تباينت آراء المُواطنين المستقبلين لهذه المنشورات التي تضاعف عددها في الساعات الأخيرة، وانتشرت كالناري في الهشيم على جُل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين مرحب بها ومثمن لهذه التجربة، بغية معرفة الأسرار الخاصة للتلاعب في المنتوجات التي يقتنيها أو الوجبات التي يتناولها خارج المنزل، وبين مُعارض لهذه التجربة، بالقول إننا سنُصاب بالشك والوسواس من أي منتج وضعنا عليه أيدينا.

 

وفي سياق متصل، طالب عدد من المُدونين، من الجهات الوصية على القطاعات التي فُضح سرها، بفتح تحقيق من أجل معرفة مدى صحة المعلومات التي تداولت في مواقع التواصل الاجتماعي، ومُحاسبة المسؤولين عنها إذا صح أمرها؛ خاصة أن الحملة كشفت عن معطيات وُصفت بـ”الخطيرة وأسرار غش كبير تمس مختلف نواحي حياة المغاربة، سواء في المطاعم والمعامل والمصحات والأوراش والمحلات الصغيرة والكبيرة”.

إلى ذلك، كشف وسم “سر مهني” الكثير من الأسرار المهنية الخاصة، من قبيل تنظيف أصحاب المقاهي آلالات صنع القهوة كل 6 أشهر، واستعمال بقايا الماء المستخدم في صنع القهوة لأكثر من زبون، بالإضافة إلى هذا عدم غسل ماكينة القهوة من الداخل إلا كل سنتين لأنها تكلف صاحبها مبلغ 1500 درهم.

 

كذلك، كشف الوسم المُنتشر، علاج المرضى في أحد المستوصفات العمومية بأدوية منتهية الصلاحية، واعتماد بعض معامل التصبير على صلصة الطماطم والحار لإخفاء طعم السردين المتعفن.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. احمد

    اشهر المطاعم في مراكش تشتغل في دروف غير صحية بحكم شتغالي في مطعم معروف بالاكل المغربي اللحوم فيه محفضة لاكتر من سنة في ضروف غير ملائمة spa ودالك لتكون بعيدة عن انضار السلطة المراقبة حتى لونه يتغير وطتها لسعات حتى يتحسن مداقها الجشع عم في مجتمعينا وكل شيى مباح في طريق تكديس الثروة وحجبيها عن عن عيون حتى الدولة (النوار)

  2. مهاجر يحب وطنه

    إذن لا تؤاخذني إن دعوت الله أن يرحم الأوربيين في الدنيا ويزيد في ارزاقهم لأنهم لا يغشون في بضائعهم ولا في منتجاتهم

اترك تعليق