أخنوش: المغرب يعرف أعلى معدلات استثمار عالمي والبطالة في تراجع

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن “المغرب يسجل واحدا من أعلى معدلات الإستثمار عالميا ، و الذي يبلغ 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ما انعكس ايجابا على  المعدلات الخاصة بالتشغيل التي عادت إلى التحسن مقارنة بالفترة ما قبل الجائحة”.

 

و أضاف أخنوش اليوم الثلاثاء ، في جلسة عمومية شهرية خصصت لتقديم “الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة”، لمناقشة موضوع “معادلة الاستثمار والتشغيل”، أن المعدل يقابله متوسط عالمي لا يتجاوز 25 في المائة.

 

في السياق بلغت نسبة الاستثمار العمومي تظل مرتفعة حيث سجلت 65 في المائة من إجمالي الاستثمار ، مقابل 20 في المائة كمتوسط عالمي ، مشيرا الى ان مساهمة الاستثمار العمومي في الناتج الداخلي الخام تناهز 16 في المائة.

 

من جانب اخر، ذكرأخنوش، أنه تم التصريح بما يفوق 2.7 مليون أجير لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر مارس 2022 ، مقابل 2.6 مليون أجير مصرح به في فبراير 2020.

 

رئيس الحكومة، أوضح أن المندوبية السامية للتخطيط سجلت في هذا الصدد تراجع عدد العاطلين بـ68 الف شخص ، وذلك بين الفصل الاول من سنة 2021 ، و نفس الفصل من سنة 2022.

 

ووصلت مداخيل الاستثمار الاجنبية المباشرة بلغت 4.1 مليار درهم حتى متم فبراير 2022 ، مسجلة ارتفاعا بنسبة 8 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق