من هي المغربية التي حكمت لها محكمة أمريكية بتعويض بأزيد من 3 مليارات سنتيم؟

المواطنة المغربية فاطمة بلحق

على إثر خطأ طبي لحق بها قبل ثماني سنوات، أمرت محكمة أميركية إحدى المؤسسات الطبية في ولاية أيوا، بدفع تعويض قدره 3.25 مليون دولار ل فاطمة بلحق، مواطنة مغربية.

 

وتعود تفاصيل الملف، وفق ما كشفت عنه صحيفة “كواد سيتي تايمز” الأمريكية أنه في سنة 2014 قررت الطبية المشرفة على عملية ولادة فاطمة بلحق، إجراء عملية توليد بالغرز من الدرجة الرابعة (episiotomy)، لتوسيع فتحة المهبل للولادة لكن العملية لم تسر كما يجب، فتسببت لها بأضرار صحية.

 

وقررت فاطمة خلال سنة 2016 مقاضاة المستشفى، وجاء في نص دعوى فريق دفاعها “إن وضع فاطمة حينها لم يكن يتطلب ذلك النوع من العمليات”، كما أثبت فريق دفاعها أن المؤسسة الطبية أهملت علاجها رغم ما كانت تعانيه من مضاعفات.

 

وفي الثلاثين من الشهر الماضي، أقرّ أعضاء هيئة المحلفين، في محكمة تقع في مقاطعة “سكوت” تعويض فاطمة، بعد تأكدهم من أنها “عانت من تبعات خطأ طبي” وأن المؤسسة الطبية “أهملت الاعتناء بالسيدة بعد ثبوت الخطأ”.

 

وفي سياق متصل، أورد المصدر الصحفي نفسه، أن طفل فاطمة البالغ من العمر 8 سنوات حاليا، يتمتع بصحية جيدة، لكن عملية الولادة أثرت على صحتها إذ أصبحت تعاني من مشاكل في الحركة وتجد صعوبة في القيام ببعض الأعمال الروتينية.

 

إلى ذلك، قالت فاطمة في تصريح لعدد من المواقع الأميركية “بصراحة لا تهمني الأرقام كثيرا لأن المبلغ لن يعيد لي صحتي كما كانت، ما أردته من خلال هذه الدعوى هو أن تصل قضيتي إلى الرأي العام، أريدهم أن يعرفوا المتسبب في الخطأ”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق