أزمة قطاع العقار تقترب من “المنصوري”..مقترحات للخروج من الأزمة!

يتجه الاتحاد الوطني للمطورين العقاريين إلى عقد اجتماع طارئ مع وزيرة التعمير والإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري، وذلك بغرض تدارس أزمة قطاع العقار بعد ارتفاع أسعار جميع مواد البناء.

 

وكشف الاتحاد في بلاغ اطلع “الأيام24″ على نسخة منه، أن مطورو العقارات يمرون بوضع غير مسبوق ويتوقعون تباطؤا في النشاط بعد عطلة عيد الفطر، مما يعرض للخطر اهتمام المشترين في المستقبل والحفاظ على عدة آلاف من الوظائف وتوازن المهنة بأكملها.

 

وقدم الاتحاد الوطني للمطورين العقاريين، مقترحات من أجل الحد من الآثار السلبية للأزمة التي يعرفها القطاع من خلال تمديد اتفاقيات الإسكان للعام الثاني، نظرا لصعوبة العرض وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى إنهاء تطبيق الضريبة على الأراضي غير المطورة، وتمديد فترة تصريح البناء لمدة عام واحد”.

 

وطالب في البلاغ ذاته “بتخفيض 50 في المائة من رسوم تسجيل الأراضي، والحفاظ عليها لصالح العملاء والمشترين الذين تأثرت قدرتهم الشرائية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى حماية المهنة من المضاربة والاتفاقيات التي تعقد بين شركات متنافسة للسيطرة على الأسعار أو استبعاد دخول منافس جديد في السوق.

 

وأعلن اتحاد “المطورين العقاريين” أنه شرع في عملية إنشاء هيئة شراء مركزية ستمكن من تجميع إمدادات المشغلين في قطاع البناء العقاري في ظل شروط شراء ودفع محسّنة وشفافة بالكامل مع الموردين المغاربة والواردات المباشرة من الخارج.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق