بعد نقل مطالبهم للبرلمان.. وزير النقل يتبرأ نيابة عن “لارام” من الطيارين المتدربين

بعد نقل مطالب الطيارين المتدربين لقبة البرلمان، من خلال سؤال شفوي حول عدم وفاء الخطوط الجوية الملكية المغربية بتعاقدها والتزامها معهم.

 

تكلف وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، بالرد نيابة عن “لارام” والتبرؤ من مطالب الطيارين المتدربين قائلا: إن ” شركة الخطوط الملكية المغربية ليست ملزمة بتشغيل الطلبة المتدربين بعد انتهاء مدة تكوينهم بسبب الآثار الاقتصادية السلبية لجائحة كورونا، وما خلفه من توقف شبه كلي لحركة الطيران لمدة سنتين”.

 

وأكد محمد عبد الجليل، أن شركة الخطوط الملكية قررت سنة 2015، المساهمة في تكوين عدد من الربابنة المغاربة بتولوز بفرنسا من خلال منح ضماناتها لقروض أبرمها المستفيدون من التكوين، والتزمت فقط بمنحهم الأولوية في التشغيل في حالة حاجتها لهذه الكفاءات وليس بالتشغيل المباشر.

 

النائبة البرلمانية نعيمة الفتحاوي في تعقيبها على وزير النقل واللوجيستيك، شددت على أن “شركة الخطوط الملكية لم تحترم التزاماتها ولم توف بتعاقداتها مع الطيارين المتدربين الذين أخذوا دين يتجاوز 140 مليون سنتيم دون احتساب الرسوم، مقابل دفعهم للعمل مع شركة وساطة، في الوقت الذي يؤكد فيه الطيارون المتدربون استعدادهم لتقديم كل التضحيات مع شركة الخطوط الملكية المغربية إلى حين تجاوز الأزمة”

 

واستغربت الفتحاوي من أن “الطيارين المتدربين هم سيؤدون ثمن تداعيات أزمة هم غير مسؤولون عنها، خاصة وأن أول فوجين من زملائهم يشتغلون الآن داخل “لارام” وقد تلقوا نفس التكوين في نفس المدرسة”.

 

وتساءلت النائبة البرلمانية في التعقيب ذاته، عن تكافؤ الفرص في هذا الملف، محذرة من الدفع بالكفاءات المغربية إلى الهجرة بالرغم من أن البلاد في أمس الحاجة إليها”.

 

جدير بالذكر أن الخطوط الملكية المغربية عرضت على الطيارين المتدربين توقيع عقود عمل مع شركة أخرى، بعد توقيفهم في شهر مارس 2021 عن العمل إبان تعطل الحركة الجوية، إلا أن يرفضون لحد الساعة الموافقة على عرض الشركة”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق