الداعية العمري ينتقد مسلسل “المكتوب”: قدّم “الشيخة” قدوة ويريدون للناس التطبيع مع المنكر

ياسين العمري

خلق المسلسل التلفزيوني “المكتوب” الذي يعرض على القناة الثانية في الموسم الرمضاني الحالي والذي يجمع كوكبة من الفنانين، من بينهم الفنانة دنيا بوتازوت والفنان أمين الناجي وآخرين، ردودا قوية وضعت دائرة حمراء على شخصية “الشيخة” حليمة التي جسّدتها الفنانة دنيا بوتازوت.

 

وخرج الداعية ياسين العمري عن صمته عبر قناته الرسمية على موقع  “يوتيوب”، وهو يستنكر تقديم المسلسل لـ “الشّيخة” على أنها قدوة، معتبرا أنّ هذا منكر يريد أصحابه التطبيع معه.

 

وأفصح أنّ أهل الحق إن توقفوا عن المذاكرة في حقهم، استغل أهل الباطل ذلك لينشروا باطلهم في إشارة منه إلى ما تقدّمه القنوات التلفزيونية من مسلسلات وأفلام وأعمال الدراما في الشهر الفضيل.
ووقف عند مسلسل “المكتوب” الذي وصفه بـ “مسلسل الشيخة” قبل أن يقرّ إنّ المرأة بمجرد أن تسمع كلمة “الشّيخة” يقشعرّ بدنها واسترسل بكل تحسّر: “هم يريدون من الناس أن تطبّع مع هذا المنكر”.

 

وحلّل شخصية ابنة بوتازوت في هذا المسلسل ومواجهتها الصعاب ونجاحها في دراستها، واستغرب من افتخارها بمسار والدتها في “تاشيّاخت” في إحالة منه إلى أنّ أصحاب المسلسل يبحثون عن تصوير واقع يعيشون فيه هم وليس الآخرين.

 

وتساءل عن السبب وراء عدم إضاءة المسلسلات لمواضيع مهمة، من قبيل شغف مسنّات بقراءة القرآن ليفتح الباب على تساؤلات أخرى بقوله: “هل هذه المواضيع لا تحقق أرباحا ولا تجذب نسب مشاهدات عالية؟”.

 

وأوضح أنه من العيب تناول مسلسل “المكتوب” لموضوع “الشيخة” في الشهر الفضيل في تأكيد منه أنّ شهر رمضان شهر الطاعة والصيام وشهر القيام والقرآن.

 

وأثار الانتباه إلى أنّ المسلم العادي أضحى أقلية بعدما أصبح يربط شهر رمضان بالحفلات والسهرات وبالمسلسلات والأفلام قبل أن يتقاسم استياءه مما يجري في الشوارع والأزقة بعد صلاة التراويح، وهو يعطي مثالا على ذلك بخروج مراهقات يافعات وأعينهن تحملق بحثا عن شباب لمرافقتهن.

 

وأبدى حسرته على أسماه بـ “الشّطيح” و”الرّديح” في ساعات متأخرة من الليل من طرف عائلات وأسر بإحدى الحدائق بحي الولفة بالبيضاء بعد أدائهم لصلاة التراويح، وكأنه يريد أن يضع الأصبع على التيه الذي يعيش فيهم مجموعة من الناس بعدم استغلالهم لرمضان في العبادة والتقرب إلى الله.

 

وطرح سؤالا عريضا بقوله: “عن أي قرآن نتحدث ومن منّا يبكي من خشية الله في صلاة التراويح”؟، مبرزا أنّ المفاهيم صارت مغلوطة في علاقتنا بكتاب الله عز وجلّ، يردف شارحا.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. اكرزام

    ما قال الا الحق…علينا الا ننسى باننا دولة مسلمة رغم كل شيء …والعمري داعية معتدل ولم يكن ابدا متطرفا …ماقاله لا يستوجب كل هذا الهجوم…فان الشيخات لايمثلن السواد الاعظم من الامة…لكي يتم التعميم…

  2. ابراهيم

    هذا اﻹنسان يعتبر قناعاته ومعتقداته هي الحقيقة المطلقة التي لا شك فيها ولا يختلف عليها اثنان وبالتالي فهو يريد لقناعاته أن تسود وتكتسح الفضاء العام والخاص وتطرد كل مايخالفها. إنه يحتقر المرأة عامة والمغربية خاصة ويصب عنصريه على الفنانات المسمات بالشيخات. ومصطلح الشيخات أطلق على الفنانات تكريما لهن ورفعا من شأنهن وهو اﻵن يحاول تدنيس وتحقير هذا المصطلح الجميل.وهذا حقيقة إصرارمنه على قلب المفاهيم ودفع المغاربة إلى احتقار فناناتهم. وكل هذايبين بأن معركة ضارية ضد هذا الفكر الانتكاسي تنتظر بلادنا ومجتمعنا. ولا يمكن ربح رهان التحديث وانتصار المساواة إلا بعد هزم هذه الننزعة الظلامية ضد المرأة المغربية.

  3. zak cohen

    watching tv, dancing, girls wanting to be with guys, people drinking coffee and nobody cares about what you have to say all is called freedom. you go and do whatever you wish under the law of the land. religion and person spirit is not your business .

  4. الشيخة لا يقام لها وزن الشيخة تحب الفلوس في الفلوس بلا تعب وليس فيها حياء

اترك تعليق