رئيس الوزراء الإيطالي في لقائه مع تبون يخلط بين الجزائر والأرجنتين+(فيديو)

وقع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، في موقف محرج خلال لقائه مع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عندما جهل البلد المستضيف له والمتواجد به ودولة الأرجنتين.

 

وكتبت صحيفة “إل تمبو” الإيطالية، أن رئيس الوزراء الإيطالي قال إن “العلاقات بين إيطاليا والأرجنتين لها جذور عميقة…”، متناسيا أنه في دولة الجزائر وبجانب رئيسها.

 

وأشارت الصحيفة الإيطالية، إلى أن “دراغي” حاول تدارك زلته التي أبانت عن جهله بدولة الجزائر، قائلا: “بعد ظهر هذا اليوم سأودع الجالية الإيطالية…”، مما ترك من جديد الشك في نفوس الجزائريين إن كان سيلتقي الإيطاليين في الجزائر العاصمة أو بوينس آيرس.

 

 

هذا وبالرغم من تكتم الجزائر عن سبب زيارة رئيس الوزراء الإيطالي واعتبار بيان رئاسة الجمهورية أن زيارته تندرج في إطار “تعزيز علاقات التعاون بين البلدين”، إلا أن الصحافة الإيطالية أجمعت على أن زيارة رئيس وزرائها الهدف منها التوقيع على اتفاقية جديدة لتوريد الغاز الجزائري بعد إعلان إسبانيا تحول وجهتها من الاعتماد الكلي على الغاز الجزائري إلى نظيره أمريكي، خاصة بعد قرار الجزائر أحادي الجانب وقف العمل بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي.

 

جدير بالذكر أن الجزائر تعتبر ثاني مزود للغاز لإيطاليا بعد روسيا، التي تشهد أزمة مع كل شركائها الأوروبيين منذ تدخلها العسكري بأوكرانيا في فبراير. وتستورد إيطاليا نحو 95 بالمئة من الغاز الذي تستهلكه. وهي من أكثر الدول الأوروبية اعتمادا على الغاز الروسي بنحو 45 بالمئة من احتياجاتها، بينما تزودها الجزائر بنحو 30 بالمئة.

 

ودفعت الحرب في أوكرانيا وحزمة العقوبات الاقتصادية ضد موسكو، إيطاليا إلى نشاط دبلوماسي مكثف للبحث عن موارد أخرى خاصة أن الغاز يمثل 42 بالمئة من استهلاك البلاد للطاقة.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق