•   تابعونا على :

أقوال الصحف: المغرب في الرتبة 123 لمؤشر التنمية البشرية

الأيام24+و م ع2017/03/23 08:30
أقوال الصحف: المغرب في الرتبة 123 لمؤشر التنمية البشرية
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

 الصباح:

- اختلالات تعويضات "أمو" تستنفر الأطباء.. كشف سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين في القطاع الخاص، عن ضعف قيمة التعويضات التي يحصل عليها المرضى المؤمنون ضمن نظام التأمين الإجباري الأساسي على المرض "أمو"؛ موضحا أن المريض يضطر إلى أداء ما نسبته 54 في المائة من التكاليف العلاجية من جيبه، في الوقت الذي لا تتجاوز مساهمة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي " كنوبس" في التغطية نسبة 14 في المائة وكذا 30 في المئة بالنسبة إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

- المغرب في الرتبة 123 لمؤشر التنمية البشرية.. يواصل المغرب بخطى بطيئة التقدم في ترتيب مؤشر التنمية البشرية من خلال كسب ثلاث رتب عن السنة الماضية. وكشفت معطيات تقرير التنمية البشرية لـ2016، الذي يشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للتنمية، أن المغرب يظل ضمن الدول المتوسطة من حيث مؤشرات التنمية، والتي تهم مستوى معدل الحياة عند الولادة ومعدل سنوات التمدرس وامتلاك المعرفة ومستوى الدخل الفردي.

 

* أخبار اليوم:

- تصنيف جديد يضع الجامعات المغربية في مراتب متأخرة.. فقد كشفت المعطيات التي نشرها موقع "فورأيسيو"، وهو محرك بحث متخصص في تصنيف الجامعات والمؤسسات في العالم، ودليل دولي يستعرض المعطيات الخاصة بالمؤسسات المعتمدة، بالاستناد إلى مصادر على الشبكة، أن معظم الجامعات المغربية تحتل مراتب من المائة فما فوق في تصنيف استعراض 200 جامعة على مستوى القارة السمراء. وبالرغم من وجود جامعات مغربية في مراتب متقدمة مقارنة مع جامعات مغربية أخرى، كما هو شأن جامعة محمد الخامس بالرباط التي احتلت الرتبة 37، وجامعة الأخوين التي تبوأت وفق هذا التصنيف المرتبة 41، تبقى الجامعات الأخرى تحتل مراتب متأخرة.

 

- الدين الداخلي يرتفع إلى 506 ملايير درهم في بداية 2017.. فقد كشفت بيانات وزارة الاقتصاد والمالية عن ارتفاع جاري الدين للبلاد، ليصل عند متم فبراير الماضي إلى 505.8 مليار درهم، بزيادة قدرها 2.8 في المئة مقارنة مع مستواه المسجل في نهاية العام الماضي. وعزت المديرية العامة للخزينة في تقريرها الشهري هذا الارتفاع، إلى اقتراض الخزينة من سوق السندات لمبلغ صاف قدره 13.8 مليار درهم وتسديد 18.4 مليار درهم.

 

* الأحداث المغربية:

 

- مندوبية السجون تمهد لإشراك السجناء في الانتخابات.. من أجل ضمان مشاركة السجناء في الانتخابات، تتجه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إلى تمكين السجناء المحكومين بعقوبات نهاية سالبة للحرية من المشاركة في العملية الانتخابية، من خلال فتح باب المشاركة أمامهم، وذلك في إطار مخطط يهدف إلى إدماج المعتقلين في المجتمع، وتمكنيهم من كافة حقوقهم الدستورية. المندوب العام الإدارة السجون محمد صالح التامك أوضح أن سلب الحرية للمواطن في إطار تنفيذ الإحكام القضائية "لا يجب أن يتعداه إلى سلب حقوق أخرى مرتبطة بالكرامة وبالمواطنة خاصة أن الوثيقة الدستورية تحث على عدم التمييز في الحقوق كما تنص على أن التصويت حق شخصي، وواجب وطني".

 

- تفاؤل وسط المقاولين هم قطاعات الصناعة التحويلية والطاقة والبيئة ذلك ما تضمنته مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط تتعلق بالظرفية الاقتصادية استقت من خلالها ارتسامات وتوقعات أرباب المقاولات المغاربة، برسم الفصل الأول من سنة 2017. و ترصد المذكرة التي شملت أرباب المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئة والبناء، آراءهم حول التطور الحاصل في إنتاج هذه القطاعات خلال الفصل الرابع من سنة 2016، وتوقعاتهم بخصوص الفصل الأول من 2017


* المساء:

 

- لقاحات المواليد الجدد تختفي من الصيدليات.. أكدت مصادر صيدلانية أن لقاحات المواليد الجدد اختفت من الصيدليات بعدما تراجع مخزونها تدريجيا طيلة السنوات الأخيرة إلى أن اختفت تماما في أغلب الصيدليات عبر التراب الوطني، أهمها لقاح السل. وقال يوسف فلاح، عضو كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، للجريدة إن "مخططا احتكاريا" كان سببا في اختفاء هذه اللقاحات من الصيدليات، ولعبت فيه بعض المختبرات المصنعة دورا كبيرا، حيث أنها تصرف هذه اللقاحات بشكل مباشر لبعض عيادات طب الأطفال عوض الصيدليات، وذلك في تناقض تام مع القانون. 

 

- مشاركة 700 علامة تجارية في معرض "كريماي".. تشهد النسخة الثامنة من الملتقى الدولي لمهنيي المطاعم والحلويات والمواد الغذائية والصناعة الفندقية (كريماي)، التي افتتحت أول أمس الثلاثاء في الدار البيضاء، مشاركة 700 علامة تجارية ستعرض منتوجاتها في فضاء يمتد على مساحة 14 ألف متر مربع وذلك في الفترة من 21 إلى 24 مارس الجاري.

 

وأشرف على افتتاح هذا المعرض، المنظم من قبل مؤسسة "رحال إيفنت" بدعم من المؤسسات الوصية على القطاع والفيدراليات المهنية، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي ورئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، كمال رحال السولامي. 

 

* الأخبار:

 

- إحباط محاولة اقتحام أكثر من 300 مهاجر إفريقي للسياج الحدودي مع سبتة المحتلة.. قامت السلطات المغربية، يوم الاثنين الماضي، في عمليات متفرقة، بإحباط محاولة اقتحام عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين من دول إفريقيا، للسياج الحدودي الوهمي مع مدينة سبتة السليبة، حيث حاصرت القوات العمومية الجميع قبل اقتيادهم إلى المراكز الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية.

 

- يقود البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، و"مغرب تصدير"، جولات لبعثات تجارية تهدف إلى اكتشاف أسواق ثلاث دول بإفريقيا. وأعطيت مساء الاثنين الماضي بالدار البيضاء الانطلاقة الرسمية للنسخة الثانية من حملة "أفريكان بيزنيس كونكت" التي تسعى إلى التعريف بعلامة "صنع في المغرب" لدى بلدان شرق وجنوب القارة الإفريقية من خلال تنظيم جولات لبعثات تجارية تستهدف اكتشاف الأسواق الرواندية والتنزانية والملغاشية. 

تعليقات الزوار ()