•   تابعونا على :

بنجلون وأخنوش وصفريوي يتصدرون قائمة أغنياء المغرب 2017

الأيام 242017/03/21 13:30
بنجلون وأخنوش وصفريوي يتصدرون قائمة أغنياء المغرب 2017
صورة تعبيرية

تصدر عثمان بنجلون المدير العام للتجاري وفا بنك، قائمة الأثرياء المغاربة، بثروة قدرت بـ1.9 مليار دولار، محتلا بذلك المرتبة 1098 ضمن قائمة "فوربس" الأمريكية لأغنى أغنياء العالم لسنة 2017.


وجاء وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، المساهم الرئيسي في مجموعة "أكوا"، في المرتبة الثانية محليا بثروة قدرت بـ1.5 مليار دولار، محتلا بذلك المرتبة 1376 عاليما، ثم أنس الصفريوي المدير العام لمجموعة الضحى بثروة قدرت بـ1.1 مليار دولار، ليحتل بذلك المرتبة 1795 عالميا.


ولا يزال بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، يتربع على عرش أثرياء في العالم للسنة الرابعة على التوالي لائحة أثرياء العالم وللمرة الـ18 في السنوات الـ22 الماضية مع ثروة تقدر بحوالي 86 مليار دولار.


وحل رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت مدير شركة "بيركشاير هاثاواي" بين أول عشرة أثرياء في العالم وغالبيتهم من الأمريكيين ويعملون في قطاع التكنولوجيا، وبين أول عشرة أثرياء مؤسس موقع "أمازون" جيف بيزوس في المرتبة الثالثة ومؤسس موقع "فيسبوك" مارك زوكربرج في المرتبة الخامسة ومؤسس شركة "أوراكل" للمعلوماتية لارى ايليسون في المرتبة السابعة.


وارتفع عدد أصحاب المليارات في العالم بنسبة 13% مقارنة مع السنة الماضية ليصل إلى 2043، في أعلى زيادة سنوية خلال 31 عاما منذ أن بدأت المجلة تصدراللائحة، وتقدمت الولايات المتحدة لائحة الدول التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات مع 565 شخصا على خلفية أرباح بورصة نيويورك والنمو القوي، وبعدها الصين (319 مليارديرا) ثم ألمانيا (114)، وتراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المرتبة 544 على اللائحة مع ثروة تقدر بحوالي 3,5 مليار دولار. ونسبت المجلة تراجع ثروة ترامب إلى تباطؤ سوق العقارات في مانهاتن.


وبين أول عشرة أثرياء على لائحة فوربس الإسباني أمانسيو اورتيغا صاحب سلسلة متاجر "زارا" في المرتبة الرابعة ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم في المرتبة السادسة ورئيس بلدية نيويورك السابق ومؤسس "بلومبرد نيوز" مايكل بلومبرج في المرتبة العاشرة.

تعليقات الزوار ()