أسعار النفط فوق ال 60 دولار لأول مرة في 2015

أغلقت أسعار النفط مرتفعة أمس السبت في ثاني أسبوع على التوالي من المكاسب وسجل خام برنت أعلى مستوى له منذ بداية العام فوق 60 دولارا للبرميل حيث صعدت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم أفريل القادم 2.24 دولار أو حوالي 4 بالمائة لتسجل عند التسوية لتسجل سعرا بـ61.52 دولارا للبرميل ومنهية الأسبوع على مكاسب بنسبة 6 بالمائة.

 

فيما زادت عقود الخام الأمريكي 1.57 دولار أي 3 بالملئة لتبلغ عند التسوية 52.78 دولارا للبرميل. لكن المتشائمين في الأسواق حذروا من أن هذا الصعود قد يتلاشى مع استمرار وفرة الإمدادات رغم تقلص عدد الحفارات النفطية في الولايات المتحدة.

 

و يعتقد العديد من المتعاملين والمحللين أنه توجد وفرة في العرض في أسواق الخام تقدر بحوالي مليوني برميل يوميا. فيما لم يحدث أي تغيير جوهري يفسر التعافي الذي شهدته الأسعار في الأسبوعين المنصرمين ما يبدد سيناريوهات ارتفاع أسعار النفط الى مستويات عالية.

 

وأظهرت بيانات أول أمس الجمعة أن عدد الحفارات النفطية العاملة في الولايات المتحدة تراجع هذا الأسبوع الي أدنى مستوى منذ أوت2011 .

 

لكن رد فعل السوق كانت فاترة نسبيا مقارنة بالأسبوعين الماضيين عندما قفزت الأسعار مع هبوط عدد الحفارات ويعود ذلك لارتفاع الاحتياطات الأمريكية من النفط حيث يخيم شبح المخزونات الضخمة على السوق بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة قفزت الأسبوع الماضي الى 418 مليون برميل وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق مما يلغي أي إمكانية ارتفاع الطلب في مواجعة العرض وبالتالي بقاء الأسعار في مستوياتها الدنيا

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق