من جديد.. “الجامعة العربية” تؤجل موعد القمة العربية في الجزائر

الجامعة العربية

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الأربعاء، عن معطيات جديدة بخصوص موعد القمة العربية المنتظر عقدها بالجزائر بعدما كان منتظرا عقدها شهر مارس الجاري.

 

وأعلنت “الخارجية الجزائرية” في بلاغ لها، أن “وزراء الخارجية العرب المجتمعون بالقاهرة في إطار الدورة العادية للمجلس الوزاري، قرروا انعقاد القمة العربية التي ستحتضنها الجزائر يومي الفاتح والثاني من نونبر 2022”.

 

بوريطة يعترض

 

هذا، وسبق وأن أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن شهر مارس هو موعد انعقاد القمة العربية، معتبرا أن التلاعب بالنصوص المؤطرة لعلاقات الدول الأعضاء بالمنظمات الإقليمية على غرار الجامعة العربية يفقدها مصداقيتها، في ظل الحديث عن رغبة لإرجاء موعد انعقاد القمة العربية للمنتظر انعقادها بالجزائر.

 

وأضاف بوريطة في مقابلة تلفزيونية مع قناة فرانس 24 أن “القمة العربية هي مسؤولية وتقيدها نصوص اعتمدها القادة العرب”، مشيرا إلى أن “الحديث بكل سهولة عن التواريخ كأنها مسألة إجرائية، هي ذات المنطق الذي رأيناه بالاتحاد الافريقي”.

 

وقال “مسألة تاريخ القمة بالنسبة لنا هو مسألة نصوص، وإذا رغبنا في تغيير الموعد يجب تغيير الميثاق”، موضحا أن النص تم اعتماده قبل 7 أو 8 سنوات إبان إصلاح بيت الجامعة العربية، كان هناك ملحق بالميثاق الجامعة ينص على أن دوريات القمة يتم عقدها في شهر مارس، قرار اتخذ على مستوى الملوك والأمراء ورؤساء الدول العربية، واليوم هو جزء من الميثاق”.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. على المغرب الا يحضر هذا المؤتمر

اترك تعليق