•   تابعونا على :

صحف الثلاثاء: حالة احتقان قصوى بسبب تعذيب معارضي "البوليساريو" بتندوف

الأيام 242017/03/14 08:23
صحف الثلاثاء: حالة احتقان قصوى بسبب تعذيب معارضي "البوليساريو" بتندوف
الأرشيف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

 

* آخر ساعة:

 

- حالة احتقان قصوى بسبب تعذيب وحشي لمعارضي "البوليساريو" بتندوف.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن الأوضاع داخل سجن "الذهيبية" سيء السمعة، والذي يعتبر مقبرة لمعارضي التوجه الانفصالي للجزائر وصنيعتها جبهة "البوليساريو"، يشهد احتقانا شديدا. ونقلت القناة التلفزيونية للعيون، عن مصادر موثوقة من داخل سجن "الذهيبية" بمخيمات تندوف، معلومات تفيد بوجود حالة احتقان يعيشها سجناء الرأي والمعارضون للجبهة. وأوضحت المصادر أن السجناء الذين أضربوا عن الطعام تعرضوا لشتى أصناف التعذيب وتم إرجاعهم إلى زنازينهم وهم عاجزون عن الحركة.

 

- عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، يقول إن "تحقيقات البسيج كشفت تورط مئة انفصالي ينشطون في داعش والقاعدة". الخيام أوضح أن "الدولة المغربية تقاضي كل من يثبت عليه جرم طبقا لمقتضيات القانون، ونحن كمؤسسة أمنية تقوم بخدمة السلطة القضائية التي هي المخولة بمعاقبة أي شخص خالف القانون". (حوار).

 

* الصباح:

 

- العنصر: لن نشارك في الحكومة بدون اتحاد.. قال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، في لقاء حزبي ببني ملال، السبت الماضي، "نحن على أتم الاستعداد من أجل المشاركة في الحكومة، لكن كيف يعقل أن نستغن عن حزب الاتحاد الاشتراكي". وأضاف أنه لا يوجد مبرر واحد لمنع الاتحاد الاشتراكي من المشاركة في الحكومة المقبلة، وهو الحزب الذي يرأس مجلس النواب.

 

- مكناس تستعد لاحتضان أكبر حدث فلاحي.. انطلقت الاستعدادات بالعاصمة الإسماعيلية لتنظيم الدورة 12 للمعرض الدولي للفلاحة، الذي اختار هذه السنة استضافة إيطاليا، ثالث بلد فلاحي بالاتحاد الأوربي، ضيف شرف. ومن شأن حضور المقاولات الايطالية بكثافة في المعرض، الذي سينظم ما بين 18 و23 أبريل المقبل، تمكين المهنيين المغاربة من التعرف على التجربة الايطالية الرائدة وتطوير علاقات التعاون بين البلدين المتوسطين.

 

* أخبار اليوم:

 

- استطلاع رأي جديد يكشف تذمر المغاربة من الوضع الاقتصادي وتأييدهم للنظام الديمقراطي. هذا ما كشفت عنه نتائج المؤشر العربي لسنة 2016، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي أجرى دراسة في 12 بلدا عربيا، من بينها المغرب، على عينة من 18310 أشخاص بين شهري شتنبر ودجنبر 2016؛ حيث أظهر أن المغاربة يعتبرون أن وضعية الاقتصاد سيئة إلى سيئة جدا، بنسبة بلغت 52 في المئة مقابل 44 في المئة فقط يرون أن الوضع الاقتصادي جيد.

 

- المغاربة أدوا 129 مليار درهم كضرائب للدولة في 2016.. حيث كشفت المعطيات الصادرة عن مديرية الضرائب عن تسجيل زيادة مهمة في العائدات للسنة الماضية مقارنة مع 2015، مستفيدة من رقمنة التصاريح وتعزيز الأداء الإلكتروني، فضلا عن الرفع من عمليات المراقبة والتدقيق، ما مكن من بلوغ قيمة العائدات الضريبية 129.2 مليار درهم.

 

* رسالة الأمة:

 

- "اكديم إيزيك".. جنايات سلا تعرض شريط فيديو يكشف فظاعة جرائم المتهمين. مشاهد مروعة وصادمة تلك التي تضمنها شريط فيديو عرضته غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أمس الاثنين أثناء الجلسة الخامسة لمحاكمة المتورطين في أحداث مخيم اكديم إيزيك التي وقعت سنة 2010 بمدينة العيون. ويوثق الشريط الذي رفض دفاع المتهمين، في بداية الجلسة، عرضه بحجة أنه "لا يعتبر من ضمن المحجوزات"، للجرائم البشعة التي ارتكبت في حق عناصر من قوات الأمن العمومي والوقاية المدنية، خلال عملية تفكيكهم للمخيم، والتي خلفت مقتل 11 عنصرا غير مسلح من القوات العمومية، من بينهم فرد من الوقاية المدنية.

 

- تمكن فريق من الخبراء الجيولوجيين من جنسيات مختلفة، ضمنهم البروفيسور موحى إكن، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم بأكادير (جامعة ابن زهر)، من اكتشاف حقبة جيولوجية لم تكن معروفة بالمغرب قبل الآن، وهي حقبة "ميزوبغوتيغوزويك". وذكر بلاغ لرئاسة جامعة ابن زهر أن هذا الاكتشاف الجديد تم الإعلان عنه مؤخرا في دراسة نشرت في المجلة العلمية المتخصصة "مجلة علوم الأرض الإفريقية" في عددها لشهر مارس 2017، حيث أفادت الدراسة بأن "عصر التكوينات الجيولوجية المعروفة لدى الباحثين الجيولوجيين في الأطلس الصغير باسم (مجموعة تاغدوت)، على بعد 10 كيلومترات شمال غرب مدينة تازناخت بإقليم وارزازات، يفوق عمرها مليارا و700 مليون سنة، عكس ما كان يعتقد سابقا، ومفاده أن عمر هذه التكوينات يتراوح بين 800 مليون ومليار سنة فقط".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الاتحاد الاشتراكي ينتخب في قيادة التحالف التقدمي ببرلين.. فقد انتخب الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في مجلس التحالف التقدمي ببرلين، مساء أول أمس الأحد، بالاقتراع السري إلى جانب عدد كبير من الشخصيات الرفيعة على مستوى أوروبا وإفريقيا وآسيا والمكون من 35 عضوا.

 

- الفدرالية الوطنية للتعليم الخاص تؤجل الإضراب.. فقد أعلنت الفدرالية عن تأجيل الإضراب الذي كان مزمعا تنظيمه اليوم الثلاثاء تعبيرا لأهل القطاع الخاص عن حسن النية مع إعطاء مهلة شهر بعد تكوين الحكومة مع تحديد تاريخ جديد للإضراب في حالة فشل الحوار، لإيجاد حل للمشاكل التي تعوق القطاع ولا تخدم مصلحة تلامذته وأسرهم، وبالتالي المدرسة المغربية.

 

* العلم:

 

- كشف أول تقرير حكومي سنوي حول الشراكة بين الدولة وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، المتعلقة بالتمويل العمومي عن إجمالي هذا التمويل خلال سنة 2016 والذي بلغ ما يزيد عن 165 مليون درهم مقدمة من طرف 19 قطاعا حكوميا، مضيفا إلى ذلك مساهمات غير مالية تتجلى أساسا في المواكبة والتأطير والدعم التقني واللوجستي والمساهمة بالمنقولات والعقارات. وفي ما يتعلق بتوزيع عدد الجمعيات على مستوى جهات المملكة، كشف التقرير عن تصدر جهة الدار البيضاء-سطات لعدد الجمعيات النشيطة إذ يبلغ عددها 19 ألف و500 جمعية، مضيفا أن أغلب هذه الجمعيات تنشط بشكل رئيسي في مجال الأعمال الاجتماعية.

 

- مواد خطيرة وسامة تخترق الأسواق المغربية وصحة وسلامة الأطفال في خطر.. وحذر المركز الوطني لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بعد تلقيه حالتي تسمم لطفلين من خطورة لعبة للأطفال تسمى "باريل" قادمة إلى المغرب عن طريق التهريب، وتباع في الأسواق المغربية بثمن زهيد لا يتعدى عشرة دراهم. وقال بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن اجتياح مواد غذائية ولعبا للأطفال للأسواق المغربية إلى عملية تهريب سلع تهدد سلامة وصحة المغاربة، معربا عن أسفه لوجود هذه المواد المسرطنة رهن إشارة المستهلك.

 

* المساء:

 

- تقرير : المغرب فشل في جلب 12 مليون سائح.. أقر المرصد المغربي للسياحة في تقريره السنوي بفشل المغرب في تحقيق "رؤية 2020" التي تستهدف استقبال 20 مليون سائح، وبالتالي مضاعفة القدرة الإيوائية وعدد الفنادق والمنتجعات السياحية، بعدما كان متوقعا أن يزيد عدد السياح عن 12 مليون سائح، في عام 2016، لكن تعثر تنفيذ بعض المشاريع السياحية لزيادة القدرة الإيوائية، فضلا عن تداعيات ثورات "الربيع العربي" حد من نمو القطاع. 

 

- محامون شباب يحذرون من استمرار الاستيلاء والسطو على أراضي الجموع.. إذ كشفت تدخلات مجموعة من المحامين الشباب، إثر اللقاء الذي نظم أخيرا بفاس، حول موضوع منازعات أراضي الجموع، عن وجود فراغ قانوني جعل أراضي الجموع والسلالية عرضة للاستيلاء والسطو. وطالبوا بسن قوانين واضحة من شأنها توفير الحماية لهذه الأراضي، التي تفوق مساحتها حوالي 12 مليون هكتار ويستفيد منها أكثر من 10 ملايين من ذوي الحقوق.

 

* بيان اليوم:

 

- قائد أركان القوات البرية الفرنسية في زيارة عمل للمغرب.. بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو ديفيزيون، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الاثنين على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الجنرال جان بيير بوسير، قائد أركان القوات البرية الفرنسية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب ما بين 12 و14 مارس على رأس وفد عسكري هام. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المباحثات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وضيفه تناولت علاقات التعاون العسكري الممتازة بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الفرنسية، والتي تعكس العلاقات التاريخية التي تربط الجمهورية الفرنسية والمملكة المغربية.

 

- الكثيري: المرأة المغربية اضطلعت بأدوار طلائعية إلى جانب الرجل في سبيل نيل الاستقلال والحرية.. قال المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، خلال حفل تكريمي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مساء السبت بمراكش، إن المرأة المغربية أبانت منذ سنة 1930 إلى حدود تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال سنة 1944 عن وعي سياسي كبير وانخرطت بجد وحزم في كل الانتفاضات والثورات والمعارك التي خاضها الشعب المغربي إلى جانب بطلي التحرير جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما، في ملحمة الكفاح الوطني ضد المستعمر.

 

* الأحداث المغربية:

 

- مطار مراكش من أجمل مطارات العالم.. فقد اختار الموقع الإيطالي "تي جي كوم 24" مطار مراكش المنارة ضمن أجمل عشرة مطارات في العالم من حيث الجمالية والهندسة المعمارية. ومنح الموقع التابع لشبكة قنوات "ميدياسيت"، والذي يعتبر من أكبر المواقع الإخبارية بإيطاليا، الرتبة الرابعة لمطار المنارة متقدما على العديد من المطارات العالمية المشهورة. 

 

- الهاكا: الإعلام مازال ذكوريا.. كشفت الخلاصة التركيبية المقدمة من طرف الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، في إطار مساهمتها في مشروع الرصد الإعلامي العالمي2015، أن حضور النساء كمواضيع ومصادر للأخبار لا يمثل سوى 20 في المائة مقابل 80 في المائة بالنسبة للرجال. وأبرز التقرير أن النساء يبرزن أكثر في الوضعيات غير محددة بنسبة 54 بالمائة، وكأمهات أو في علاقة بالبيت بنسبة 50 بالمائة، أما عندما يتم تحديدهن، فغالبا ما يظهرن في فئة مشاهير ضمن مجالات الفن والأدب أو كناشطات أو مناضلات بالمجتمع المدني.

تعليقات الزوار ()