•   تابعونا على :

ابن كيران: الحسن الثاني دافع عن اللغة العربية.. والدارجة لغتنا

دلتا العطاونة2017/03/11 01:25
ابن كيران: الحسن الثاني دافع عن اللغة العربية.. والدارجة لغتنا
عبد الإله ابن كيران

دافع عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف، بشدة عن اللغة العربية، التي اعتبرها لغة الأجيال ولغة القرآن التي سيقابل بها المرء الله، واللغة التي دافع عنها الملك الراحل الحسن الثاني باعتبارها أساس من أسس قيام الدولة المغربية.

 

وهاجم ابن كيران، خلال كلمة له في المؤتمر الوطني الرابع للغة العربية، الذي انعقد مساء اليوم بالرباط، دعاة الدارجة الذين قال عنهم "إنهم يريدون تقطيع أوصال الأمة لأن اللغة العربية صلة وصل بيننا وبين ديننا"، وذلك في إشارة إلى بعض المساعي التي تهدف إلى إعتماد الدارجة في المدارس.

 

وتساءل ابن كيران قائلا: "الناس غير كضيعو وقتهم لأن الأمة لن تتخلى عن دينها، وإلا لماذا يريد هؤلاء أن يقطعوا علاقتنا بالتراث العربي الإسلامي". 

 

وفي السياق ذاته، انتقد ابن كيران مصطلح "إصلاح" اللغة العربية الذي يعتبر محور اللقاء الذي حضره أعضاء من حزب العدالة والتنمية والائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، قائلا:"واش اللغة العربية مريضة، قد نقبل بأن يكون هناك خلل وفي هذه الحالة فلنسأل المتخصصين" يضيف ابن كيران.

 

وأكد الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة أن "اللغة العربية هي من الأساسيات التي بنيت عليها الدولة المغربية، وأنه عندما نتهاون بأسس الدولة فلا مستقبل لنا" كما شدد في الوقت ذاته على أن "..واجبنا أن نحافظ على اللغة العربية حتى نحافظ على هويتنا وعلى بلدنا".

تعليقات الزوار ()