بوريطة: نتجه إلى فتح الحدود.. لكن بشروط !

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “ملف فتح الحدود يخضع للنقاش حاليا، وأن المغرب يتجه إلى فتح الحدود لكن بشروط”.

 

وقال بوريطة خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الاثنين، إن “هدفنا واضح، وهو فتح الحدود، لكن مع توفير الشروط الضرورية لصحة المسافرين الوافديين، ولصحة المواطنين المغاربة، كما أن المغرب يراقب تطور الوضع الوبائي لدى الدول التي قامت بفتح حدودها، وسنقرر ما الذي يمكن القيام به”.

 

واعتبر أن “فتح الحدود أمر مهم ومستعجل، لكن الأهم أيضا مراقبة تطور الوباء، قائلا: “ربما سنتجاوز الذروة، لكن الحالات الحرجة في الإنعاش ما زالت كثيرة”.

 

وأوضح وزير الشؤون الخارجية أن “كل دولة اليوم تتخذ تدابيرها بالنظر إلى واقع الوضعية الوبائية بها، إذ أن الواقع يثبت أننا بدأنا نتجاوز ذروة موجة الوباء، لكن الأرقام المسجلة يوميا ما زالت تثير الخوف”.

 

وأشار إلى أنه “في الوقت الذي كان المغرب يسجل مئات الإصابات يوميا أصبح يسجل اليوم آلاف الإصابات، بالإضافة إلى أن نسبة الوفيات شهدت ارتفاعا خلال هذا الشهر، حيث توفي 97 شخصا بسبب الوباء، كما أن عدد الحالات الحرجة التي ترقد بأقسام الإنعاش ارتفعت اليوم إلى 600 حالة”.

 

جدير بالذكر أن المغرب قرر تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المغرب في 29 نونبر بسبب الانتشار السريع للمتحور الجديد لكوفيد-19 أوميكرون، خصوصا بأوروبا وأفريقيا.

 

وأعلنت السلطات المغربية المختصة، في أواخر دجنبر الماضي، تمديد قرار تعليق الرحلات الجوية التجارية حتى نهاية شهر يناير 2022.

 

وأكدت السلطات المغربية أن هذا القرار يأتي في إطار “الإجراءات المتخذة الرامية للحفاظ على المكاسب التي حققها المغرب في مجال تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد وحماية صحة المواطنين”.

 

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق