160 مليون دولار.. المغرب زبونا خاصا لصناعة الدفاع التركية

كشفت وثيقة نشرتها صفحة منتدى “القوات المسلحة الملكية” غير رسمية، عن تبوأ المغرب المرتبة الخامسة في قائمة زبائن صناعة الدفاع التركية.

 

وبلغت قيمة الصفقات الأسلحة الحربية والدفاعية المستوردة من تركيا بحسب ما نشرته صفحة منتدى “فار-ماروك”، ما يقارب 160 مليون دولار مع نهاية شهر دجنبر من السنة المنصرمة.

 

و قد عرفت هذه السنة اقتناء المغرب لمسيرات “بيرقدار تي بي 2” القتالية، ومنظمة الحرب الإلكترونية التركية “كورال”، وبضع عربات مدرعة للقوات الخاصة، ونظم دفاعية أخرى.

 

 

وأكد مراقبون أن “160 مليون دولار من المشتريات سترتفع هاته السنة الجارية، خاصة بعد تميز المنتوج التركي من خصائص ميدانية، وكذا مرونة خدمة ما بعد البيع التركية وسرعة تجاوب المصنع مع مطالب القوات المسلحة الملكية”.

 

كما يتجه المغرب للحسم في شراء 22 مروحية هجومية من طراز “أتاك تي 129” من إنتاج شركة “توساش” التركية، بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي.

 

هذا وقد احتل المغرب المرتبة الثانية أفريقيا و في الترتيب العالمي الأربعين من بين أكبر مستوردي الأسلحة في العالم.

 

جدير بالذكر أن تركيا أصبحت وجهة جديدة يسلكها المغرب من أجل تنويع مصادر تسليح قواته العسكرية وتعزيز قدراتها، وذلك ضمن مساعيه الرامية لتخفيف اعتماده على الولايات المتحدة الأمريكية، المزود الأكبر والرئيسي للمغرب بالأسلحة.

 

كما أصبحت شركات السلاح التركية تحتل مكانة متقدمة عالميا، بفضل ما تم إنتاجه من أسلحة متنوعة أثبتت بعض الصراعات كفاءتها في ميادين القتال.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. محمد

    خص المغرب يصنع السلاح راسو

  2. محمد

    خص المغرب يصنع السلاح راسو

اترك تعليق