خليلوزيتش يقارن بين الزلزولي واللاعب المحلي وعدم استدعائه لبانون والياميق

أشاد وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم، ، بلاعب برشلونة الإسباني عبد الصمد الزلزولي، بعد استدعائه لتمثيل أسود الأطلس في كأس أفريقيا بالكاميرون.

 

وقال خاليلوزيتش عن استدعاء الزلزولي في حوار له مع موقع هسبريس، “سمعت عن عبد الصمد جيدا في البداية عندما كان يلعب للفريق الثاني أو الثالث لبرشلونة، لكن كان من الصعب استدعاؤه في ذلك الوقت”.

 

وأضاف: “عندما صعد للفريق الأول أظهر إمكانيات نحن في حاجة إليها، مثلا السرعة والمراوغة والمهارة وخلق الفارق، ونحن لا نتوفر على لاعبين من هذا النوع؛ وبالنسبة لضغط فريقه عليه أتفهم الأمر، وقد تحدثت معه مرتين، فعبّر عن فخره بالدفاع عن الألوان الوطنية”.

 

وفي مقارنة له بين اللاعب المحترف خارج المغرب والمحلي، قال الناخب الوطني في حديثه: إن “مستوى اللاعب المحترف أفضل من المحلي على جميع المستويات، رغم تواجد بعض المواهب في الدوري الاحترافي”، مؤكدا أنه سافر إلى قطر لمتابعة المنتخب “الرديف” في كأس العرب الأخيرة، غير أن عددا من اللاعبين ظهروا له بمستوى باهت.

 

وكشف المدرب البوسني على أنه فضل سفيان شاكلا وسامي مايي في الدفاع على حساب بدر بانون وجواد الياميق، لأنهما يلعبان في أكثر من مركز ويتفوقان في الصراعات الثنائية، كما ارتأى استدعاء سفيان علاكوش وأيمن برقوق وزكرياء أبو خلال للأمر ذاته، بالإضافة إلى أنه حقق الفوز معهم في المباريات الماضية.

 

وعن عدم استدعائه لحكيم زياش وتصريحات يونس بلهندة الموجهة ضده، شدد خليلوزيتش على أن  “المنتخب الوطني مقدس، ومن لا يحترمه مثل زياش لن يلعب معنا، ولا يمكن الاعتماد على لاعب لا يريد اللعب أو يقوم بأمور غير لائقة، وأي لاعب غير منضبط علينا أن نبحث عن بديل له”.

 

أما بالنسبة إلى بلهندة الذي أكد أنه لن يلعب للمنتخب إلا بعد أن يرحل وحيد، فرد الناخب الوطني عليه في حواره قائلا: “سمعت عنه الكثير، وقد تواجد مع المنتخب لفترة، لكن أنا هنا أختار اللاعب المناسب والجاهز، وأتمنى من الإعلام الرياضي المغربي الحديث عن الأشياء الإيجابية عوض التركيز على الأمور السلبية فقط”.

 

وطالب وحيد خاليلوزيتش الصحافة المغربية في الحوار ذاته، بالحديث عن اللاعبين جدد، مثل سامي مايي، وإلياس شاعر، ونايف أكرد، الذين قدموا مستويات جيدة، وهم فخورون بالدفاع عن قميص المنتخب الوطني المغربي.

 

وأعاد التذكير بأن “المنتخب عبارة عن صورة مقدسة، ووراءه 39 مليون مغربي، قائلا: علاقتي الجيدة باللاعبين تبقى مبنية على الصدق والوضوح. منذ قدومي في اليوم الأول أخبرتهم بذلك وشرحت لهم طريقة عملي، وعلينا العمل، متسائلا: “يجب أن تتخيلوا حجم المسؤولية”.

 

ورفض الناخب الوطني الإفصاح عن رأيه بخصوص إقامة “الكان” في موعده أو تأجيله، قائلا: إن “الوضعية الصحية معقدة، وأنه ملزم كناخب وطني بتحضير منتخبه لكل الظروف والاحتمالات، مشددا على أنه لا يجب التراخي في الاستعدادات”.

 

جدير بالذكر أن مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وحيد خليلوزيتش، أعلن، الخميس، اللائحة النهائية للاعبين الذين اختارهم للمشاركة في كأس إفريقيا بالكاميرون شهر يناير المقبل.

 

وحصر المدرب اللائحة في 22 لاعبا جاءت أسماؤهم كالتالي:

 

حراس المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي، أنس الزنيتي

 

المدافعون: سفيان الكرواني، آدم ماسينا، سفيان ألاكوش، أشرف حكيمي، نايف أكرد، غانم سايس، سامي مايي، سفيان شاكلا.

 

وسط الميدان: فيصل فجر، سفيان أمرابط، أيمن برقوق، سليم أملاح، عمران لوزا، إلياس شاعر، عز الدين أوناحي.

 

الهجوم: يوسف النصيري، أيوب الكعبي، منير الحدادي، سفيان بوفال، ريان مايي، زكرياء أبو خلال، عبد الصمد الزلزولي.

 

 

 

 

 

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق