لهيب أزمة جديدة.. حكومة الكناري تخصص منحة ضخمة لدعم البوليساريو

كشفت صحيفة “أوكيدياريو” الإسبانية، أن الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني قرر تخصيص منحة مالية لصالح جمعية انفصالية تنشط بجزر الكناري.

 

ووافقت حكومة جزر الكناري التي يقودها أنخيل فيكتور توريس على تخصيص منحة تصل إلى 640 ألف و100 أورو لفائدة جمعية “الصداقة الكنارية مع الشعب الصحراوي” الداعمة لجبهة البوليساريو.

 

ويأتي هاته المنحة في وقت لازالت العلاقات بين مدريد والرباط مد وجزر وعدم استقرار، مما ينذر بإعادة تجديد التوتر بين البلدان، بحسب الصحيفة الاسبانية.

 

وزعمت الحكومة الكنارية، أنها قدمت الدعم المالي لجمعية “الصداقة الكنارية” باعتبار أنها تقوم بأعمال إنسانية لصالح الصحراويين الذين يعيشون في مخيمات تندوف،

 

وبالرغم من أن وزير الخارجية الإسبانية الجديد، خوسي مانويل ألباريس، أكد أكثر من مرة أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا تسير نحو التحسن، إلا أن الغموض لازال يلف طبيعة العلاقات الثنائية، ولم تصل بعد إلى نهاية محددة المعالم.

 

وتعيش العلاقات المغربية الإسبانية توترا منذ استقبال مدريد لزعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية إبراهيم غالي، أواخر أبريل الماضي.

 

و قالت إسبانيا حينها، إن “استقبال غالي لأسباب “إنسانية”، بينما اعتبره المغرب “طعنة في الظهر من شريك استراتيجي”.

 

كما تطفوا عدة خلافات بين المغرب وإسبانيا يمكنها الانفجار في أي لحظة، من بينها نزاع الصحراء المغربية، وترسيم الحدود البحرية، ومدينتي سبتة ومليلية، بالإضافة إلى خطط المغرب لإعادة التسلح.

 

كما أن السفيرة المغربية المعينة لدى مدريد كريمة بنعيش، لازالت في العاصمة الرباط ولم تعد لحد الآن إلى منصبها.

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق