•   تابعونا على :

تحالف أمني لمواجهة الجريمة العابرة للقارات بمشاركة سبعة دول من بينها المغرب

الأيام24+وكالات2017/02/20 00:05
تحالف أمني لمواجهة الجريمة العابرة للقارات بمشاركة سبعة دول من بينها المغرب
صورة تعبيرية

أعلن اليوم الأحد بأبوظبي عن تشكيل تحالف أمني دولي لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات، بمشاركة سبعة دول من بينها المغرب.

 

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فقد اتفقت الدول السبع خلال اجتماع، لوزراء داخليتها وممثليهم، على اختيار أبوظبي كمقر للأمانة العامة للتحالف. 

 

ويتكون التحالف الأمني من كل من إيطاليا واسبانيا والسنغال و البحرين و المغرب،إضافة للدولتين المؤسستين للحلف وهما الإمارات وفرنسا. 

 

ويهدف التحالف إلى العمل المشترك لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات بمختلف أشكالها وتطوير سبل الوقاية منها، واستدامة الأمن والاستقرار بالدول المشاركة فيه ، في سياق سعيها لتعزيز الأمن والنماء لشعوبها، وبما يعزز فرص التعاون بينها في المجالات الشرطية والأمنية والاستفادة من التجارب وتبادل الخبرات والمعلومات بغية الإسهام في السلام العالمي وأمن شعوب العالم كافة . 

 

ويركز التحالف على تعزيز أمن وسلامة الدول الأعضاء بما يتوافق مع مصالحها وتوحيد المفاهيم الأمنية والشرطية والتنسيق المشترك في مجال الأمن والجريمة، إلى جانب تبادل الآراء والمشورة بين هذه الدول حول مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود وتدابير الوقاية منها وإدارة ومراقبة الحدود مع ضمان العمل لكل دولة في نطاق تشريعاتها وقوانينها المحلية . 

 

كما سيسعى إلى استهداف تطوير النطاق المؤسساتي والعمليات التخصصية من خلال التعاون في مجالات تبادل المعلومات والمنهجيات العملية وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الناجحة والتدريب التخصصي وعرض أفضل الممارسات المطبقة على صعيد العمل الشرطي والأمني لتعميمها على الدول الأعضاء والاستفادة منها . 

 

وأكد الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، بهذه المناسبة، أن التحديات الأمنية الجديدة باتت تحتاج الى المزيد من التعاون الدولي والاستعداد الكافي لجميع التحديات والانتقال بالعمل الشرطي والأمني من حالة ردة الفعل الى استباق الفعل . 

 

وشدد على أن الجريمة أصبحت تستهدف اليوم بالأساس أرواح الأبرياء وزعزعة أمن الدول والشعوب والمجتمعات لإعاقة تقدمها ونموها وازدهارها . 

 

وقال وزير الداخلية الإماراتي " إننا نشهد اليوم ميلاد تفاهم مشترك حول إنشاء حلف أمني عالمي بين بلدان شقيقة وصديقة تجمعها تحديات متشابهة يجسد النية الصادقة والعزم لدى هذه الدول جميعا على مواجهة تلك المخاطر التي تهدد الأمن والسلم العالمي" . 

 

وأضاف قائلا " سنعمل يدا بيد لتوسيع هذا التحالف وترسيخ أركانه للوصول الى الغايات النبيلة التي قام من أجلها والأهداف الحضارية والوطنية لكل عضو من أعضاء هذا التحالف حتى يصبح تحالفنا قوة أمنية عالمية تستقطب إليها كل من يطمح الى المزيد من الأمن والاستقرار ". 

 

وكانت الإمارات وفرنسا، الدولتين المؤسستين للتحالف، قاد بادرتا إلى تطوير فكرته ودعوة الدول الأخرى للانضمام لمجموعة العمل الدولية بما يتناسب مع التشريعات والأعراف الدولية . 

 

وقد مثل المغرب في أشغال الاجتماع الذي شهد الإعلان عن التحالف الأمني الدولي لمواجهة الجريمة المنظمة والعابرة للقارات، السيد نورالدين بوطيب الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية. 

تعليقات الزوار ()