بنعلي: لدينا 350 مطرحا عشوائيا للنفايات المنزلية ونخطط لتأهيل 11 منها في 2022

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن عدد المطارح العشوائية للنفايات المنزلية والنقط السوداء بها بلغ 350 مطرحا عشوائيا حتى أواخر 2021، وأكدت أن وزارتها تخطط لتأهيل 11 مطرحا خلال العام المقبل.

 

وأضافت بنعلي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أمس الإثنين، أن الوزارة برمجت خلال سنة 2022، مشاريع لتأهيل 11 مطرحا عشوائيا، حيث تم تخصيص غلاف مالي يبلغ 110 مليون درهم لهذه المشاريع.

 

وسجلت الوزيرة أن حصيلة البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها الذي تم إطلاقه بشراكة مع وزارة الداخلية سنة 2008، أسفر عن إعداد 64 مخططا إقليميا لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها، بمساهمة مالية بلغت 95 مليون درهم.

 

وأضافت بنعلي أن هذه المخططات مكنت من تشخيص وضعية تدبير النفايات المنزلية على مجمل تراب الأقاليم، خاصة ما يتعلق بالجرد الشامل لمختلف المطارح العشوائية والنقط السوداء بها والتي بلغت حاليا 350 مطرحا عشوائيا.

 

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أنه تم القيام بدراسة لتقييم البرنامج الوطني للنفايات المنزلية وذلك في أفق وضع إطار حكامة جديدة واقتراح حلول ناجعة تهم الجوانب التقنية والمالية والمؤسساتية والتنظيمية لتدبير النفايات.

 

وأوضحت بنعلي أن البرنامج ساهم في تأهيل 66 مطرحا عشوائيا، بمساهمة مالية بلغت 1.4 مليار درهم، خصصت لتأهيل وإغلاق 39 مطرحا وتهيئة 27 مطرحا عشوائيا واستغلالها مؤقتا في انتظار إنجاز المطارح المراقبة البينجماعاتية.

 

ومن أجل مواكبة الجماعات الترابية لتنزيل مقتضيات البرنامج، أكدت الوزيرة أنه تم توفير المساعدة التقنية اللازمة بدعم مالي يقدر ب46.8 مليون درهم من أجل إنجاز المشاريع المبرمجة، وذلك عبر وضع رهن إشارتها مكاتب دراسات متخصصة لإنجاز دراسات الجدوى لمشاريع تـأهيل وإغلاق المطارح العشوائية وملفات طلبات العروض الخاصة بمشاريع تأهيل وإغلاق المطارح.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق

إقرأ أيضاً