صفقة بمئات الملايين من الدولارات..الأسلحة التي سيحصل عليها المغرب من إسرائيل!

 

وقع المغرب وإسرائيل الأربعاء اتفاقا للتعاون الأمني “غير مسبوق” في المنطقة خلال زيارة غير مسبوقة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة، حيث يرسم الاتفاق الذي وقعه غانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين “بمختلف أشكاله” في مواجهة “التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة”، بحسب الجانب الإسرائيلي.

 

وحسب تقارير إسرائيلية، فان المملكة باشرت مباحثات جد متقدمة مع الشركات الإسرائيلية بخصوص عدة نقاط ، منها شراء مسيرات متعددة الانواع.

 

واستنادا لما أورده “منتدى فار-ماروك”، فإن العملية ستشمل نقل تكنولوجيا لتطوير و تصنيع أنواع محددة من المسيرات محليا، إلى جانب شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك 8، ودراسة إمكانية تطوير مقاتلات #F5.

 

وأضاف المنتدى أن التطوير السابق الذي عرفته هذه المقاتلة تم بتعاون مع إسرائيل بداية سنة 1998 مع نقل التكنولوجيا للقيام به محليا، و هو نفس المسار الذي ستسلكه العملية الجديدة.

 

وأشار إلى أنه من جانب آخر يعمل الجانبين المغربي والإسرائيلي على دراسة سبل الإستفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات الحرب الإلكترونية و الاستطلاع و الاستخبار، خاصة الجوي والبحري و المعلوماتي.

 

وقام غانتس بزيارة رسمية للمغرب من 23 إلى 25 نونبر الجاري على رأس وفد هام.

 

وكان غانتس، قد استقبل في وقت سابق الأربعاء، بتعليمات ملكية سامية، من قبل كل من عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية.

 

ووقع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، ونائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع بدولة إسرائيل ،بهذه المناسبة، مذكرة تفاهم في مجال الدفاع، تشمل تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق