الصحراء المغربية.. صحفية “BBC” ترتكب خطأ فادحا وتحصل على نفس الجواب 3 مرات من بلينكن

تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن في حوار مع موقع قناة بي بي سي البريطانية بمناسبة زيارته لكينيا التي تعد الأولى له إلى إفريقيا، عن ملف الصحراء واعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على كامل تراب صحرائها، وظهرت الصحفية المحاورة أكثر إصرار على طرح الملف رغم افتقارها لإحاطة كافية بالقضية.

 

وسألت الصحفية “آن سوي” وزير  وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، ما إذا كانت إدارة الرئيس جو بايدن ستتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء الذي أعلنه الرئيس الأسبق دونالد ترامب، ورد بلينكن قائلا: نركز على  على دعم المبعوث الأممي إلى الصحراء ستافان دي ميستورا ونركز جهودنا لدعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل دائم نهائي.

 

لكن الصحفية كررت السؤال مجددا بحثا عن جول بنعم أم لا فكرر بلينكن نفس الجواب مؤكدا أن بلاده تدعم المبعوث الأممي الجديد وتساند جهود الأمم المتحدة.

 

صحفية موقع “بي بي سي” كانت مصرة على تكرار السؤال أكثر من مرة رغم عدم إحاطتها الشاملة بالملف وافتقادها لأبسط المعلومات، فحاولت البحث عن صيغة أخرى لطرح السؤال مرة ثالثة لكنها وقعت في خطأ فادح بقولها إن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف بسيادة المغرب على كامل تراب الصحراء، ورد عليها أنطوني بلينكن بفس الجواب، أي أن واشنطن تدعم جهود الأمم المتحدة.

 

ومنذ إعلان دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية يُطرح هذا السؤال كثيرا على مسؤولي البيت الأبيض والمسؤولين في وزارة الخارجية ويحصلون السائلون على نفس الجواب.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق