إيران..خامنئي يوجه دعوة إلى المغرب والإمارات بشأن العلاقات مع إسرائيل

 

وجه المرشد الإيراني علي خامنئي، دعوة إلى الدول العربية التي أقامت علاقات مع إسرائيل بما فيها المغرب، للتراجع عن ما وصفه بـ”الخطأ الكبير”.

 

وقال خامنئي، خلال استقباله المشاركين في المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية التي تنظمه طهران سنويا، “يجب على الحكومات التي ارتكبت في المدة الأخيرة خطأ كبيرا، وطبّعت علاقاتها مع الكيان الصهيوني الغاصب أن تتراجع وتعود عن هذا النهج”، بحسب وكالة “إرنا” المحلية.

 

وأضاف: “ندعو هذه الدول إلى التخلي عن أعمالها المناهضة للوحدة الإسلامية تعويضا عن أخطائها الكبيرة”، حسب تعبيره.

 

وفي عام 2020، وقعت إسرائيل اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين واستئناف علاقات مع المغرب فيما وقعت إعلانا عن قرار بتطبيع العلاقات مع السودان.

 

ورغم أن خامنئي، لم يشر بشكل مباشر إلى أسماء الدول العربية التي أقامت علاقات مع إسرائيل بما فيها المغرب، فإنها تأتي أياما مع إعلان طهران رغبتها في تحسين علاقاتها مع دول عربية من بينها الرياض والرباط.

 

وكانت تقارير إيرانية، نقلت عن مدير عام دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الإيرانية، مير مسعود حسينيان، قوله “إننا نطمح بأن تكون لدينا علاقات ودية مع المغرب التي بادرت بقطع العلاقة معنا لأسباب لا أساس لها من الصحة”، حسب تعبيره.

 

واعتبر مير مسعود حسينيان، من جهة أخرى، أن “تحسن علاقتنا مع السعودية مستقبلا سينعكس إيجابا على علاقاتنا مع عدد كبير من دول الخليج وشمال إفريقيا.

 

وأضاف المسؤول الإيراني، أن بعض دول المنطقة كمصر والسودان والمغرب وغيرها قطعت علاقاتها معنا بعد القطيعة التي حصلت بيننا وبين السعوديين”.

 

وكان المغرب، أعلن في شهر ماي 2018، عن قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب دعم طهران لجبهة البوليساريو ومدها بالأسلحة.

 

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، حينها في مؤتمر صحفي إن الرباط ستغلق سفارة إيران وتطرد سفيرها، واتهم حزب الله اللبناني بالضلوع في إيصال الأسلحة إلى البوليساريو.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق