روسيا تستقبل وفدا من البوليساريو وتجدد موقفها بشأن قضية الصحراء المغربية

 

في خضم التطورات التي يشهدها ملف قضية الصحراء المغربية، منذ الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، واستمرار الموقف الذي تتخذه روسيا في ملف نزاع الصحراء، استقبلت موسكو، اليوم الأربعاء، وفدا من البوليساريو لمعالجة مستقبل هذا النزاع المفتعل، مؤكدة على قرارات الأمم المتحدة.

 

وجاء في بيان للخارجية الروسية، أن مبعوث الرئيس الروسي في الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، استقبل وفدا من البوليساريو، حيث تم خلال اللقاء البحث عن آفاق حل للنزاع ثم الإجراءات والظروف الخاصة بالمصادقة المرتقبة لمجلس الأمن على قرار تمديد مهام قوات المينورسو في الصحراء.

 

ويأتي استقبال المسؤول الروسي، لوفد الوليساريو، أسبوعا واحدا قبل الاجتماع المرتقب لمجلس الأمن الدولي لبحث قرار جديد حول الصحراء والمصادقة عليه.

 

ويعتقد مراقبون، أن موقف روسيا حول الاعتراف الأمريكي، بمغربية الصحراء، غير مفاجئ وليس بجديد، لعدة اعتبارات أولها خوف موسكو من فقدان الجزائر كأول مورد للسلاح والعتاد العسكري الروسي في إفريقيا، وثانيا غضبها من قيادة المغرب لمشروع ضخم لنقل الغاز النيجيري عبر صحراء المملكة باتجاه القارة الأوروبية، وهو ما يشكل تهديداً للغاز الروسي الذي تستعمله موسكو ورقة ضغط تجاه أوروبا في كل توتر يحدث.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق