دي ميستورا يبدأ مشاوراته حول ملف الصحراء ويزور المنطقة نونبر المقبل

أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام الأممي للصحراء ستيفان دي ميستورا، سيتسلم مهامه مطلع شهر نونبر المقبل.

 

وأضاف دوجاريك خلال مؤتمره الصحفي، أن المبعوث الأممي الجديد للصحراء، سيقرر الجدول الزمني لبدء مشاورات مع أطراف النزاع، مؤكدا بأنه بمجرد توليه منصبه مطلع الشهر المقبل سيقوم بزيارة للمنطقة.

 

وأعلنت الأمم المتحدة تعيين الدبلوماسي ستافان دي ميستورا مبعوثا خاصا للصحراء ، بعد رفض أطراف النزاع نحو 12 مرشحا منذ شغور المنصب في ماي 2019.

 

وتعقد جلسة إحاطة لمجلس الأمن عن التطورات الأخيرة في منطقة عمل البعثة الأممية بالصحراء، وذلك بحضور ألكسندر إيفانكو، رئيس “المينورسو”، الذي سيرصد الوضع الحالي في الصحراء.

 

وحسب برنامج عمل مجلس الأمن الدولي خلال أكتوبر الجاري، يُقدّم رئيس بعثة الأمم المتحدة في منطقة الصحراء إحاطة حيال القضايا ذات الصلة بالتطورات الأخيرة في الصحراء، على أن تليها مشاورات مغلقة بين أعضاء المجلس بخصوص تلك الإحاطة.

 

ويُرتقب أن يعقد مجلس الأمن الدولي كذلك جلسة ثالثة في السابع والعشرين من أكتوبر، من أجل التصويت على مشروع قرار تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء التي ستنتهي في نهاية الشهر، بعد توصّل الدول الأعضاء بمقترحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن التمديد.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق