•   تابعونا على :

صور.. تعرف على المرشحين لخلافة زوما على رأس مفوضية الاتحاد الإفريقي

نورالدين البيار 2017/01/30 13:30
صور.. تعرف على المرشحين لخلافة زوما على رأس مفوضية الاتحاد الإفريقي
صورة مركبة لزوما والمرشحين لخلافتها

انطلقت اليوم  الاثنين القمة ال28 للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا عاصمة إثيوبيا. والتي تستمر إلى غد الثلاثاء حيث ستناقش 7 ملفات اساسية على رأسها الملف الأمني وتحديات القارة  الاقتصادية وسبل تمكين الشباب وطلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي بعد 33 سنة من الغياب .

 

وعلاوة على ملف عودة المغرب للاتحاد يعد انتخاب خليفة للجنوب إفريقية دلاميني زوما أبرز الملفات المطروحة على أجندة القمة، حيث سيتم انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي.


ويتنافس على منصب رئاسة المفوضية خمس مرشحين وهم، عبد الله باتيلي من السنغال و بيلونومي فنسون من بوتسوانا و أمينة محمد من كينيا إضافة إلى موسى فاخي من تشاد وأجابيتو أمبا موك، من غينيا الاستوائية وأغلبهم من الدبلوماسيين الذين شغلوا مناصب رفيعة في بلدانهم.


عبد الله باتيلي - السنغال

 

هو مؤرخ، وسياسي وأكاديمي سنغالي ولد في عام 1947، وشغل مرارا  منصب نائب الرئيس في عهد عبدو شيوف وماكي سال إضافة إلى مناصب وزارية ، وكان زعيما  لحزب الرابطة / الحركة الديمقراطية لحزب العمال.


كما كان مؤخرا ممثل لبان كي مون في وسط أفريقيا بين عامي 2014-2016.


بيلونومي فنسون - بوتسوانا

 

ولدت في عام 1951هي  صحفية وسياسية من الحزب الديمقراطي في بوتسوانا. وهي حاليا وزيرة الخارجية. وكانت نائب ووزيرة لعدة مرات بين عامي 2000 و 2010.

 

أمينة محمد - كينيا 


مرشحة الخصوم ، تشغل منصب وزيرة خارجية كينيا وأول امرأة تشغل هذا المنصب في بلادها. وكانت سفيرة كينيا في جنيف، وممثلة البعثة الدائمة لكينيا لدى الأمم المتحدة في جنيف 2000-2006.


كما شغلت امينة محمد أيضا نائب مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 

غابيتو مبا موكيو – غينيا الاستوائية


 ولد في 1965. هو وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والفرانكفونية منذ عام 2012، وعمل مسؤولا دوليا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و في اليونسكو. وهو عضو المكتب السياسي للحزب الجمهوري ومستشار لرئيس غينيا الاستوائية في الشؤون الأفريقية منذ عام 2010.


وهو حاصل على الجائزة الدولية لغينيا الاستوائية اليونسكو للبحث في علوم الحياة منذ 8 مارس 2012. 

موسى فاخي – تشاد 

موسى فاخي  ولد في عام 1959 هو وزير الشؤون الخارجية  والتكافل الأفريقي في تشاد منذ عام 2008. وهو سياسي ورئيس الوزراء السابق لبلاده (2003-2007). وهو ناشط في حزب التيار الوطني للخلاص وهو حزب الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو..

وقدر مراقبون أن المرشح التشادي يعد الأوفر حظا من بين المرشحين الخمسة نظرا للدعم الذي سيحصل عليه من دول شرق ووسط القارة 

تعليقات الزوار ()