•   تابعونا على :

صحف الثلاثاء: إدارة ترامب مهتمة بتكثيف التعاون الأمني مع المغرب

ومع2017/01/24 08:36
صحف الثلاثاء: إدارة ترامب مهتمة بتكثيف التعاون الأمني مع المغرب
الأرشيف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

 

* الصباح:

 

- الحكومة حتى أبريل.. فقد كشفت مصادر من دائرة المشاورات الحكومية أن عبد الإله بن كيران، الرئيس المكلف، لن يكون بإمكانه تقديم عرض جديد للحلفاء المنتظرين إلا بعد المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال المقرر عقده متم مارس المقبل، وذلك في إشارة إلى تشبث العدالة والتنمية باستبعاد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في حكومة ولايته الثانية. ولم تستبعد المصادر المذكورة العودة إلى الحل الوسط الذي سبق التداول فيه على طاولة المشاورات الحكومية من خلال فتح الباب أمام الاستقلال للعودة إلى الحكومة بوجود وزراء منه دون أن يكون الأمين العام من بين المستوزرين.

 

- 800 مذكرة بحث في حق ضحايا "مقاولتي". فبعد أزيد من سنتين على إعلان فشل برنامج "مقاولتي"، عاد الضحايا إلى الاحتجاج على الحكومة بعد صدور أزيد من 800 مذكرة بحث لاعتقالهم، جراء فشل مشاريعهم وتعذر أدائهم لديون تراكمت عليهم، وصدور أحكام بالسجن على بعضهم قضوا شهورا منها قبل إطلاق سراحهم.

 

* المساء:

 

- المجلس الدستوري يحسم في الطعن في نتائج الانتخابات بدائرة فاس الجنوبية. حيث لم يتم قبول الطعن الذي تقدم به المرشح محمد السلاوني، المنتمي إلى حزب "الجرار، والرامي إلى إلغاء النتائج التي تم الإعلان من خلالها عن فوز إدريس الأزمي الإدريسي ومحمد الحارثي، المنتميين إلى حزب "المصباح" ورشيد الفايق المنتمي إلى حزب "الحمامة" وعلال العمروي المنتمي إلى حزب "الميزان" كأعضاء بمجلس النواب.

 

- دكاترة الوظيفة العمومية يهددون باللجوء إلى القضاء ضد حكومة ابن كيران. فقد رفع مجموعة من دكاترة الوظيفة العمومية من لهجتهم ضد الحكومة المنتهمية ولايتها، مهددين باللجوء إلى القضاء بسبب ما يصفونه بالحيف الذي مورس عليهم خلال حكومة عبد الإله بن كيران. وحدد مصدر من دكاترة الوظيفة العمومية السقف الذي يجب أن تنهجه الحكومة المقبلة، مؤكدا أن هناك مجموعة من الخطوات يعتزمون تنفيذها في حالة مواصلة سياسة التهميش.

 

* الأخبار:

 

- وفد برلماني من الشيلي يجدد بفاس تشبث بلاده بدعمها للوحدة الترابية للمغرب وبرغبة حكومة وبرلمان الشيلي في تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع المغرب. وأشاد الوفد بالحلول التي قدمتها المملكة المغربية من أجل إيجاد حل للنزاع حول الصحراء، وعلى رأسها مبادرة الحكم الذاتي التي تندرج في سياق ديمقراطي وتحظى بشرعية دولية، لأجل طي صفحة نزاع عمر لأزيد من أربعة عقود.

 

- حققت حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة رقما قياسيا بتسجيلها برسم سنة 2016 ما مجموعه 18 مليون و237 ألف و272 مسافرا. وأفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات بأن المطارات المغربية تمكنت بفضل هذا الإنجاز من تخطي ما تم تحقيقه خلال السنة الفارطة، حيث كان عدد المسافرين محددا في 17 مليون و607 آلاف و491 مسافرا ، أي بارتفاع بلغت نسبته 58ر3 في المائة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- إدارة ترامب مهتمة بتكثيف التعاون الأمني مع المغرب. فعلى الرغم من أن السياسة الأمريكية ستعرف تغيرا كبيرا تجاه ما يجري في شمال إفريقيا مع قدوم الإدارة الجديدة لدونالد ترامب، فإن المغرب سيستمر بلدا أساسيا في الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة. بهذه العبارات الدالة بدأت صحيفة "دالاس تايمز" مقالا نهاية الأسبوع الماضي حول السياسة الخارجية الأمريكية وموقع حلفاء واشنطن الاستراتجيين فيها، مؤكدة أن العلاقة بين واشنطن والمغرب بالإضافة إلى دول أخرى في شمال إفريقيا ستعرف دفعا جديدا وتعاونا مكثفا في العديد من المجالات وخاصة في المجال الأمني.

 

- ابن كيران يغلق الباب نهائيا في وجه الاتحاد الاشتراكي. حيث كشف مصدر مطلع على سير المشاورات السياسية لتشكيل التحالف الحكومي، أمس الإثنين، أن عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين، أقفل الباب بصفة نهائية في وجه مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة بعد أن حصل حزب الوردة على منصب رئاسة مجلس النواب خلال الأسبوع الماضي. وقالت المصادر إن ابن كيران رفض بشكل مطلق مزيدا من الوساطات التي يقودها الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية والتي تهدف إلى الاتفاق على إخراج النسخة الحكومية بمشاركة محتملة للاتحاد الاشتراكي في مستقبل الأيام.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- أغلبية كاسحة تساند عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، والجزائر متوجسة. فقد دخل طلب المغرب بالعودة إلى الاتحاد الإفريقي سرعته النهائية بعدما أضحى الملف جاهزا من الناحية القانونية والإدارية، وبترحيب إفريقي تجاوز إلى حدود الآن ما يفوق ثلثي الدول والكيانات الموقعة على الميثاق المؤسس للاتحاد. فمن أصل 53 من المؤسسين أعلنت 39 دولة عضوا دعمها للطلب المغربي، في حين مازالت 13 دولة لم تبد موقفها الإيجابي.

 

- البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مول المغرب ب 11.7 مليار درهم. فقد حافظ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على موقعه كأكبر المانحين الرئيسيين في المغرب، حيث بلغت استثماراته الإجمالية بالمملكة ما بين شتنبر 2012 وحتى نهاية عام 2016 ما يزيد عن 1.07 مليار أورو، وهو ما يمثل نسبة تفوق 22 في المئة من إجمالي التمويلات الممنوحة من طرف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط.

 

* العلم:

 

- مؤشرات إيجابية للعائدات السياحية ومداخيل المغاربة المقيمين بالخارج. فقد أعلن مكتب الصرف، أن عائدات المغاربة المقيمين بالخارج، سجلت ارتفاعا ب3,4 في المائة، حيث انتقلت من 60,2 مليار درهم في متم سنة 2015، إلى 62,2 مليار درهم عند متم سنة 2016. وأوضح المكتب، الذي قام بنشر مؤشراته الأولية لسنة 2016، أن ميزان الأسفار سجل من جهته، فائضا ب49 مليار درهم، بزيادة نسبتها 3,3 في المائة، مقابل 47,5 مليار درهم سنة قبل ذلك، موضحا أن هذا الأداء يعزى إلى ارتفاع العائدات السياحية بملياري درهم، مقابل الارتفاع الذي سجلته النفقات ب(+0،6 مليار درهم).

 

- استفاد أزيد من 400 مهاجر افريقي، من حملة طبية متعددة الاختصاصات، في إطار حملة طبية نظمتها جمعية "سوس لداء السكري"، بتنسيق مع المجلس الاقليمي لانزكان أيت ملول وجماعة انزكان وجمعية التضامن لمستخدمي القطاع الصيدلي بأكادير، ومبادرة قافلتي صبيحة أول أمس الأحد تحت شعار "المجتمع المدني في مواكبة المبادرات الملكية الرامية للنهوض بوضعية المهاجرين بالمغرب". واستفاد من هذه المبادرة الإنسانية مهاجرون من دول الكاميرون والسينغال ومالي وساحل العاج. 

 

* أخبار اليوم:

 

- السياحة المستدامة المغربية تتوج بمعرض فيتور 2017 بمدريد. فقد توج المغرب بجائزة الالتزام من أجل السياحة المستدامة، التي تمنحها المجلة الإسبانية المتخصصة في السياحة الريفية والمغامرة (إير ليبر)، في إطار الدورة 37 لمعرض مدريد الدولي للسياحة (فيتور2017، من 18 إلى 22 يناير). وتم تسليم هذه الجائزة، التي تندرج في إطار إعلان الأمم المتحدة ل2017 سنة دولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية، للمغرب، ممثلا في المكتب الوطني المغربي للسياحة، لتنظيمه بنجاح المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب22)، الذي مكن من اعتماد إطار عمل شامل لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

- تنظيم منتدى للتشغيل لاستقطاب مغاربة العالم. فقد نظمت بباريس الدورة ال21 لمنتدى التشغيل لفائدة الكفاءات المغربية بالخارج ( فوروم أوريزون ماروك) بمبادرة من جمعية المغاربة بالمدارس العليا الفرنسية. ويهدف المنتدى في المقام الأول إلى تقريب الطلبة والشباب الحاصل على شهادات من المقاولات الكبرى بالمملكة، واطلاع الطلبة المغاربة الراغبين في وضع خبرتهم ومعارفهم رهن إشارة وطنهم الأم على فرص العمل التي تتيحها السوق المغربية.

 

* آخر ساعة:

 

- المغرب ينفق مليون أورو سنويا لتسيير مساجد سبتة المحتلة. فقد نشرت الصحيفة الرقمية "ريد سيوتا" الإسبانية، أول أمس الأحد، تقريرا عن الإسلام في مدينة سبتة المحتلة يفيد بأن المغرب ينفق سنويا أزيد من مليون أورو لبناء وتسيير عدد كبير من مساجد المدينة. وأضاف التقرير أن عدد المساجد الموجودة بالمدينة المحتلة يفوق عدد نظيراتها في كل من مدن الفنيدق والمضيق ومارتيل التي تبلغ مساحتها مجتمعة 240 كلم مربع، وتضم 350 ألف مسلم، في حين لا يتجاوز عدد المسلمين بسبتة التي تبلغ مساحتها 19 كلم مربع 40 ألف مسلما.

 

- المحروقات والصقيع يرفعان أسعار الخضر والفواكه. حيث تشهد أسعار بعض الخضر والفواكه خلال هذه الأيام ارتفاعا ملموسا في جل الأسواق، وذلك بالتزامن مع التساقطات المطرية وموجة الصقيع التي تعرفها عدد من المدن. وعرفت الأسعار ارتفاعا ما بين 2 و3 دراهم، ما دفع بعض المواطنين إلى العزوف عن اقتنائها. فيما يشير تجار الخضر والفواكه إلى أن أسباب ذلك تعود إلى عجز على مستوى العرض عن تلبية حاجيات الطلب المرتفع على استهلاكها.

 

* بيان اليوم:

 

 

- عاصمة البلاد تطمح لصفر متسول بشوارعها. فقد وضعت ولاية الرباط مؤخرا برنامجا إقليميا طموحا لمحاربة التسول والتشرد بتراب العمالة، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتنفيذا للاتفاقية الإطار لتفعيل المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة لجهة الرباط - سلا - القنيطرة (2016-2020). وتم أيضا وضع رقم أخضر (0800000202) للتبليغ عن حالات التشرد، وسرعة التدخل، بالإضافة إلى إحداث مرصد لرصد ظاهرة التسول والتشرد بتراب العمالة.

 

- محامون بلجيكيون يشيدون بالظروف "النموذجية" التي تجري فيها محاكمة اكديم إيزيك، التي انطلقت في 26 دجنبر الأخير، أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بسلا. فالبنسبة للأستاذ أندريه مارتان كارونغوزي، المحامي بهيئة بروكسل ورواندا، فإن الانطباع الذي ساد منذ البداية هو أن "السلطات العمومية المغربية أبانت على إرادة حقيقية لإعطاء فرصة لجميع الأطراف بما فيهم المتهمين، على الرغم من خطورة الجرائم التي اقترفوها". ومن جانبها، أكدت الأستاذة صوفي ميشيز، وهي محامية بهيئة بروكسل، أن إحالة قضية اكديم إيزيك أمام محكمة الحق العام تشكل في حد ذاتها " أكبر ضمانة لمحاكمة عادلة تحترم حقوق الدفاع والأطراف المدنية، وقرينة البراءة والمواجهة بين جميع الأطراف".

 

* رسالة الأمة:

 

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تؤكد أنها على وعي تام بإشكالية الاكتظاظ الذي تعرفه بعض المؤسسات السجنية والراجع أساسا إلى ارتفاع نسبة المعتقلين الاحتياطيين بالمؤسسات السجنية، مبرزة أنها تعمل على تنفيذ برنامج طموح ومتكامل للرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية. وأوضحت المندوبية، في بلاغ أول أمس الأحد ردا على التصريحات التي أدلى بها الكاتب العام للمرصد المغربي للسجون لأحد المواقع الالكترونية، أن هذا البرنامج يشمل افتتاح مؤسسات سجنية جديدة وفق مواصفات حديثة تضمن تنفيذ المقاربة الأمنية والإدماجية للمندوبية العامة، بالإضافة إلى القيام بأعمال التهيئة الضرورية لبعض المؤسسات السجنية من أجل توفير أماكن إيواء إضافية للحد من إشكالية الاكتظاظ.

 

- أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، احمد التوفيق، أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، ستضطلع بدور مواكبة الحقل الديني بالقارة الافريقية،من خلال استثمار الأسس المشتركة لبلدان القارة، وتوجهاتها المهيكلة، وضرورة مأسسة الفعل الديني، والحاجة الملحة لمواجهة التحديات الحالية. وأوضح التوفيق في حديث للأسبوعية الدولية (جون أفريك) نشرته في عددها الصادر أول أمس، انه من أجل انجاز هذه الأعمال على الأرض، يتعين على المؤسسة أن تشكل بشكل مسبق عددا من المكاتب المتعارف عليها وفق القوانين المعمول بها في كل بلد على حدة.

 

* لوماتان:

 

- المغرب يعتزم إصلاح اتفاقياته الثنائية في مجال الاستثمار، حيث يعكف حاليا على دراسة معمقة لمحتوى هذه الاتفاقيات خصوصا الموقعة في سنوات 1990، بهدف إدراج مقتضيات جديدة تضمن مرونة بالنسبة للدولة في تنظيم الاستثمار على أراضيها.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- مواجهة جديدة بين تنسيقية الأساتذة المتدربين ووزارة التربية الوطنية. حيث أعلنت التنسيقية عن تنظيم مسيرة وطنية، الأحد المقبل بالرباط، احتجاجا على ترسيب عدد من زملائهم في مباراة الولوج للمهنة. وفي المجموع قرابة 150 أستاذا متدربا رسبوا في الامتحانات النهائية مما أنهى حظوظهم في الالتحاق بالوظيفة العمومية.

 

* ليكونوميست:

 

- سنة 2016 انتهت على إيقاع عجز تجاري ب 184.4 مليار درهم، وهو ما أدى إلى استفحاله ب 30 مليار مقارنة مع السنة الماضية. هذا الوضع تعكسه زيادة مطردة للاستيراد مقارنة مع التصدير.

 

* لوبنيون:

 

- تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، اليوم الثلاثاء بالرباط، ورشة عمل خاصة بتبادل الخبرات في مجال إعداد تقارير حالة البيئة وتقارير البلاغات الوطنية حول التغيرات المناخية. وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذا اللقاء سينعقد وفقا لما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، خلال الاجتماع المنعقد في المنامة، يوم 7 نونبر 2012، بشأن خطة العمل المشتركة.

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00