•   تابعونا على :

أقوال الصحف: الصقيع يلهب أسعار الطماطم بالمغرب

و م ع2017/01/21 09:49
أقوال الصحف: الصقيع يلهب أسعار الطماطم بالمغرب
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

 

* الأحداث المغربية:

 

- الصقيع يلهب أسعار الطماطم.. حيث سجلت أسعار الطماطم على قلتها ارتفاعا صاروخيا في الأسواق الداخلية، إذ تراوح السعر في الفترة الأخيرة بين 11 و13 درهما للكيلوغرام الواحد، محققا ارتفاعا بنسبة 75 في المائة تقريبا، وهو مرشح لارتفاع أكثر في الأيام القادمة. وحسب بعض التجار فإن انخفاض الحرارة الذي تعرفه بلادنا أفضى إلى تراجع إنتاج الطماطم في الفترة الأخير ما انعكس على الأسعار، فيما تجار آخرون يرون أن هذا الارتفاع يعود كذلك إلى تصدير كميات من الطماطم للخارج وبالأخص الأسواق الأوروبية في هذه الفترة من السنة، مما انعكس سلبا على العرض داخل الأسواق الداخلية.

 

- المغرب ضمن قائمة الـ50 اقتصادا الأكثر ابتكارا في العالم.. فقد كشفت نتائج مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2017، التي نشرت بواشنطن، أنه تم تصنيف المغرب، للمرة الثانية على التوالي، ضمن الاقتصادات الخمسين الأكثر ابتكارا في العالم، حيث أبرز التقرير، الذي أعدته المجموعة المالية الأمريكية (بلومبيرغ)، أن المغرب يحتل الآن المرتبة الـ50 برصيد 43.99 نقطة. وقام تقرير بلومبيرغ بدراسة أزيد من 200 اقتصاد، قبل أن تحدد اللائحة في 78 بلدا، التي تمكنت من احترام سبعة معايير صارمة للتقييم.

 

* الصباح:

 

- القضاء يعدم ألفي مقاولة.. أمرت المحاكم التجارية بالمملكة، في إطار تنفيذ مساطر التسوية والتصفية القضائية، بتصفية حوالي ألفي مقاولة (ألف و986 مقاولة) خلال شهرين فقط. وتركزت أغلب حالات العسر في الأداء بين المقاولات خلال نونبر ودجنبر الماضيين بنسبة 29 في المائة، لتمس هذه الحالات سبعة آلاف و19 مقاولة، بارتفاع نسبته 21 في المائة على أساس سنوي. وأفادت مصادر مهنية استحواذ قطاعات التجارة والعقار والبناء، على نسبة 73 في المائة من هذه المقاولات، موضحة أن المقاولات الفاعلة في القطاعات المذكورة شهدت ضغطا قويا على خزائنها بسبب الديون، إذ بلغت قيمة القروض المستحقة بين المقاولات 385 مليار درهم.

 

- محلات تجارية تنتهك المعطيات الشخصية.. فقد نبهت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي إلى أن العديد من المحلات التجارية تطلب من زبنائها ملء بعد الاستمارات تتضمن معطيات تهم اسم الزبون ورقم هاتفه وعنوان إقامته وعددا من المعطيات الأخرى المنظمة بالقانون. وتعتزم اللجنة بإمكانياتها المحدودة مراقبة عدد من المحلات من أجل التأكد من مدى مطابقتها للضوابط القانونية، إذ تضطلع اللجنة، بمقتضى القانون المنشئ لها، بمهمة التحقق من أن عمليات معالجة المعطيات الشخصية تتم بشكل قانوني وأنها لا تمس بالحياة الخاصة أو بحقوق الإنسان الأساسية أو بالحريات.

 

* أخبار اليوم:

 

- شغب الكرة.. 26 سنة لـ12 شخصا. فقد قضت محكمة الاستئناف بطنجة، أول أمس الخميس، بتوزيع 26 سنة سجنا، بحق 13 شخصا، اتهموا بتورطهم في أحداث الشغب التي شهدها محيط ملعب "ابن بطوطة" بعد نهاية اللقاء الكروي بين اتحاد طنجة والمغرب الفاسي. وقررت المحكمة ذاتها أداء المدانين تعويضات مالية لفائدة الدولة، بلغت قيمتها 30 مليون سنتيم، نظير تخريب الممتلكات العامة أثناء أحداث الشغب. وارتأت المحكمة تأجيل النظر في ملف ثمانية متهمين آخرين إلى جلسة الخميس من الأسبوع المقبل.

 

- فوائد القروض تنزل إلى مستويات قياسية.. حيث تواصل معدلات الفائدة على قروض السكن تسجيل تخفيضات متتالية بلغت مستوى قياسيا، لم يسبق بلوغه بالنسبة إلى الخواص، وهو 4.3 في المائة لسعر فائدة ثابت، ما يعني أقل من سعر فائدة في حدود 4.5 في المائة، الذي كان مطبقا، إلى الآن. السعر الجديد يأتي في وقت تشهد فيه عمليات اقتناء العقارات ركودا كبيرا مع استمرار الأزمة التي تضرب القطاع، ما أثر سلبا على عدد من الشركات والمنعشين العقاريين الذين يطالبون بإجراءات استعجالية تنهي حالة الكساد التي يعيشونها منذ أشهر عديدة.

 

* المساء:

 

- الرميد يراسل رؤساء المحاكم لمواجهة لوبيات المزادات العلنية.. وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مراسلة ، يوم الثلاثاء الماضي، إلى رؤساء المحاكم ورؤساء كتابة الضبط بخصوص الحرص على احترام القانون خلال تطبيق مساطر البيع بالمزاد العلني. واعتبر وزير العدل والحريات أنه لاحظ على مستوى الواقع أن الضمانات الممنوحة خلال مساطر البيع بالمزاد العلني لا تحقق الأهداف المنشودة منها، إذ إن إجراءات البيع تعترضها بعض الصعوبات، تترتب عنها في كثير من الحالات إعادة السمسرة، الشيء الذي يؤدي إلى تأخير تنفيذ الأحكام.

 

- أكد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، أن الميزانية الإجمالية المرصودة لقطاع التربية الوطنية، خلال فترة تنفيذ البرنامج الاستعجالي (2012/2009) بلغت حوالي 33 مليار درهم عوض 45 مليار درهم المتداولة، وأن وزارة الاقتصاد والمالية لم تحول فعليا، إلى الوزارة والأكاديميات، إلا مبلغ 25 مليار درهم، أي بمعدل سنوي يساوي 6,2 مليارات درهم خصص لتغطية نفقات المشاريع ومكونات الدعم الاجتماعي، من دون احتساب الداخليات والمطاعم المدرسية، وهو ما يعني، حسب بلمختار، أن الميزانية الصرفة المخصصة لإنجاز مشاريع البرنامج لم تتجاوز حوالي 17 مليار درهم خلال الأربع سنوات.

 

* بيان اليوم:

 

- مباحثات مغربية بريطانية حول التعاون الأمني ومواجهة الإرهاب.. فقد أجرى الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس، أول أمس الخميس بالرباط، مع بين والاس، وزير الدولة لشؤون الأمن لدى وزارة الداخلية البريطانية. واستعرض الجانبان خلال هذا اللقاء المستوى الممتاز للعلاقات المغربية البريطانية، بفضل الروابط المميزة التي تجمع جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملكة إليزابيث الثانية. وشكل الاجتماع مناسبة لتناول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون الثنائي الأمني والسبل الكفيلة بتكثيفه، وخاصة في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والجريمة الالكترونية وتعزيز العلاقات الأمنية على المستوى العملياتي، فضلا عن تبادل المعلومات.

 

- مروحية وزارة الصحة تنقل امرأة من دوار محاصر بالثلوج.. قامت مندوبية وزارة الصحة بإقليم أزيلال، بتنسيق مع السلطات المحلية والمصلحة الاستعجالية (سامو) بمراكش، أمس الجمعة، بنقل سيدة عمرها 56 سنة من دوار تلغومت بالجماعة الترابية واولى التابعة لإقليم أزيلال والمحاصرة حاليا بالثلوج، إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال. وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، أن هذه السيدة كانت تشكو من مضاعفات إثر إخضاعها مؤخرا لعمليتين جراحيتين على مستوى الجهاز البولي (المتانة) مع نزيف حاد، مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية.

 

* آخر ساعة:

 

- شخصيات بلجيكية تشيد بالسياسة الاستباقية للمغرب في مجال الهجرة.. إذ أشادت شخصيات بلجيكية بإطلاق جلالة الملك محمد السادس المرحلة الثانية من عملية إدماج الأشخاص في وضعية غير شرعية، واصفين إياها بالمبادرة الإنسانية. ونوهت شخصيات، في رسائل موجهة للقنصل العام للمغرب بلييج، بهذه المبادرة التي تندرج في إطار السياسة الجديدة للهجرة التي تنهجها المملكة.

 

- إطلاق النسخة الثالثة لبرنامج "إنجاز المغرب".. أعطيت في مراكش، انطلاقة النسخة الثالثة من برنامج "انجاز المغرب" الذي يعنى بتكوين وتشجيع الشباب على إنشاء مقاولاتهم، على مستوى المدينة الحمراء بحضور أساتذة وطلبة وممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وشركاء مؤسساتيين ومن القطاع الخاص. وأكد شركاء هذا البرنامج على أهمية مساهمة كافة الهيئات المحلية لتطوير برامج انجاز المغرب على المستوى الجهوي.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- قال محمد العلمي في مداخلة باسم الفريق الاشتراكي خلال مناقشة مشروع القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي بمجلس المستشارين، إن المحطات التاريخية تظهر مدى وطنيتنا وترفعها عن الاختلافات التدبيرية والسياسية لتعلي من شأن الوطن ومصالحه التي لا تقبل التلاعب والاختلاف. وأكد أن عودتنا لفضائنا الطبيعي المتمثل في الاتحاد الافريقي لم تأت لتلبية مصالح ضيقة للدولة المغربية بل هو نتاج رؤية ملكية متكاملة عبر عنها جلالته في الكلمة الموجهة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والستين.

 

- 217 ألفا و168 مغربيا تسجلوا في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا.. فقد بلغ عدد المغاربة المسجلين في الضمان الاجتماعي الاسباني إلى غاية متم دجنبر الماضي 217 ألف و168 شخص، بحسب أرقام عممتها وزارة الشغل والضمان الاجتماعية الإسبانية أول أمس الخميس. وأوضح بلاغ للوزارة أن المغاربة لا زالوا في مقدمة العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي المنخرطين في نظام الضمان الاجتماعي بإسبانيا، متبوعين بالصينيين ب97 ألف و664 شخصا، والإكوادوريين ب67 ألف و249 شخصا.

تعليقات الزوار ()