السعودية الأولى والجزائر ثالثة .. إليكم ترتيب المغرب والدول العربية حسب احتياطي الذهب

لم يتغير حجم مخزون الذهب، الذي يحوزه بنك المغرب، منذ عدة سنوات، حيث ظل مستقرا في حدود 22 طنا . لكن، في المقابل، ارتفعت قيمته بنسبة 60 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية.

 

وسجلت قيمة الذهب ارتفاعا، خلال سنة 2020، بنسبة 15 بالمئة، مما ساهم في ارتفاع القيمة السوقية للمخزون إلى 12 مليار درهم.

 

وبحسب تقرير للمجلس العالمي للذهب فإن المغرب يأتي في المركز 12 من حيث احتياطي الذهب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تتوفر بلدان مشتملة على ألأف 1369 طنا، الحصة الأكبر منها تتوفر عليها المملكة العربية السعودية.

 

ونشر مجلس الذهب العالمي تقريرا حديثا عن احتياطيات الذهب التي تملكها دول العالم، وأشار التقرير إلى أن احتياطيات البنوك المركزية في العالم من المعدن النفيس تجاوزت مستوى 35 ألف طن.

 

وشمل تقرير مجلس الذهب العالمي، الصادر في شهر غشت الجاري، 98 دولة، من ضمنها 16 دولة عربية. وأشار التقرير إلى أن الحديث يجري عن الاحتياطيات التي تمتلكها البنوك المركزية من المعدن النفيس.

 

ووفقا لتقرير المجلس فقد بلغت احتياطيات الدول المدرجة مستوى 35544.3 طن، من ضمنها 1385.2 طنا هي مجموع احتياطيات الدول العربية الـ16.

 

ويعني ذلك أن حصة احتياطيات الدول العربية المدرجة تبلغ 3.89%من إجمالي الاحتياطيات. ولفت التقرير إلى أن السعودية تتصدر الدول العربية باحتياطيات الذهب، حيث تمتلك 323.1 طن، يليها في المرتبة الثانية لبنان، باحتياطيات تقدر بنحو 287 طنا، ومن ثم الجزائر التي تمتلك 173.6 طن.

 

وفيما يتعلق بالتصنيف العالمي، أظهر التقرير أن الولايات المتحدة تتصدر القائمة باحتياطيات تبلغ 8133.5 طن، ومن ثم ألمانيا (3359.1 طن)، تليها فرنسا (2436.3 طن).

 

فيما احتلت روسيا المرتبة الخامسة عالميا، حيث تمتلك احتياطيات من المعدن النفيس تقدر بنحو 2292.2 طن، والجدير ذكره أن روسيا سبقت الصين باحتياطيات الذهب، حيث تمتلك الأخيرة 1948.3 طن، وتحتل المرتبة السادسة عالميا بهذا المؤشر.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. صل

    على المغرب ان يسك سكته الخاصة من قوالب الذهب، لعل هذا يتيح له فرصة تجميع الذهب بدل ان يذهب مخزونه الى فرنسا…

  2. باشامحمد

    اعتقد بان قيمة المخزون من الدهب ، ليس في عددها ، بل في انعكاسها على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية .

اترك تعليق