مؤشرات انتكاسة وبائية بالمملكة.. حالات التنفس الاصطناعي في تزايد والأسرّة تمتلئ

سجلت وتيرة تصاعد المنحنى الوبائي في المملكة تسارعا بدأ تقريبا في منتصف شهر يونيو الماضي ووصل اليوم إلى ذروته، حيث أصبحت وزارة الصحة تسجل يوميا آلاف الحالات الجديدة بعد أن كان الوضع في حدود المئات بالتوازي مع حملة تلقيح وطنية بدأت بالفئات الهشة والمواطنين الأكبر سنا.

 

وأمام هذا الوضع حذرت وزارة الصحة من انتكاسة وبائية تعيد المغاربة إلى نقطة الصفر وتبعا للتوصيات العلمية أصدرت الحكومة بلاغا جديد يشدد في بعض الاجراءات وخاصة فيما يتعلق بالتنقل بين المدن، فالمؤشرات المسجلة خلال الأيام القليلة الماضية تنذر بتكرار سيناريو ما بعد عيد الأضحى من السنة الماضية، لكن مع تحوّر فيروس كورونا واكتسابه لقدرة أسرع على الانتشار ستكون المهمة صعبة أمام رجال الصفوف الأولى في قطاع الصحة لا قدر الله ووقعت الانتكاسة الوبائية.

 

وفيما يلي مؤشرات تنذر بانتكاسة محتملة:

حتى السادسة من مساء الأحد 18 يوليوز كان عدد الحالات الخطيرة هو 505 حالات منها 297 تحت التنفس الاصطناعي ونسبة ملء أسرّة الإنعاش 16 في المئة.

وفي حدود الساعة السادسة من يوم الأحد 25 يوليوز أصبح عدد الحالات الخطيرة 713 حالة منها 436 تحت التنفس الاصطناعي ونسبة ملء أسرّة الإنعاش ارتفعت إلى 22,6 في المئة.

 

هذا الارتفاع في نسبة ملء الأسرّة إضافة إلى مراقبة تطور عدد الحالات تحت التنفس الاختراقي يوضح إلى أي مدى يمكن أن يصبح الوضع خطيرا، وهو السيناريو الذي وضعته الحكومة في الحسبان حيث من المقرر في حال تغير المؤشرات بالتصاعد تطبيق إجرءات أكثر تشدد، حسب ما أكده مصدر مسؤول لـ”الأيام24″.

 

وفي آخر 24 ساعة تم تسجيل 4110 إصابة جديدة بكورونا المستجد و1525 حالة شفاء و30 وفاة، وتبقى جهة الدار البيضاء سطات هي الأكثر تسجيلا للحالات الإيجابية بما يفوق الألف حالة يوميا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق