عسكر الجزائر: “كان بمقدورنا التدخل في المغرب مرتين”.. الجيش يتهم المملكة ويتحامل على التاريخ

عاودت المؤسسة المتحكمة في مفاصل الدولة الجزائرية محاولة تدشين مواجهة إعلامية ساخنة مع المغرب بعد فشل الأولى في نهاية فبراير الماضي، والحديث هنا عن الجيش الذي يقوده الجنرال السعيد شنقريحة، حيث نشر تعليقا من صفحتين في العدد الأخير لمجلته، يتهم المملكة بالخيانة وعاد لتقليب صفحات التاريخ من زاوية ضيقة ومحدودة الرؤية بدون مناسبة أو سياق.

 

هذه المجلة التي تعتبر لسان الحربية عند الجارة الشرقية قالت إن هنالك “دولة مجاورة تتحرك وتعمل ضد الجزائر لم تخف حقدها وكرهها لبلادنا، ليس من اليوم فقط، بل على امتداد قرون خلت، فمن خان البطل النوميدي يوغرطة سنة 104 قبل الميلاد؟ من انقلب على الأمير عبد القادر في ديسمبر سنة 1847 وتحالف مع العدو الفرنسي لحصاره؟ ومن خان الزعماء الخمسة ووشى بهم إلى فرنسا شهر أكتوبر 1956؟ ومن هاجم بلادنا في أكتوبر 1963 وجراحها لا تزال تنزف لاحتلال مدينتي تندوف وبشار وضمهما لمملكته؟”.

 

وقال محرر التعليق إنّ الجيش الجزائري كان بمقدوره التدخل في المغرب مرتين أو على الأقل مساندة الانقلابيين في محاولتي الصخيرات 1971 وطائرة الملك سنة 1972، ثم أضاف : “لكن الجيش الجزائري لم يترب على الخيانة والغدر وأبى أن يتدخل في شؤون الغير”.

 

وتابعت المجلة “كما كان بمقدور جيشنا التدخل في ليبيا واغتنام الفرصة إلى جانب عديد الدول لاقتسام الكعكة ولكن شهامته وعفته واحترامه للشعب الليبي الشقيق أبت أن تجره إلى مستنقع الدم والخيانة بل عكس ذلك شاركت الجزائر في حلحلة الأزمة الليبية وكان لها دور جوهري وحاسم من خلال دعمها لحكومة الوحدة الوطنية الليبية الشرعية وهو الشيء الذي لم يرق بعض المهرجين والمغامرين الذين لا يريدون الخير لليبيا والمنطقة المغاربية”.

 

كما اتهم الجيش الجزائري الدولة المغربية التي يستعمل في وصفها كلمة “المخزن”، بالترويج لإشاعة زيارة سرية قام بها رئيس الأركان الجنرال السعيد شنقريحة إلى فرنسا.

 

هذه الافتتاحية التي طغى عليها أسلوب الإعلام الحربي حين يحمى وطيس المعارك وكأن المواجهة المسلحة جارية الآن في الميدان، أوردت أن القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي وجهت  “رسائل تحذيرية قوية بنسف كل من يحاول المساس بسمعة وأمن الجزائر، وحرمة ترابها الوطني، من فئة أصحاب النوايا السيئة الذين يسعون بكل الطرق إلى تأجيج وتأزيم الوضع في البلاد”.

 

وفي نهاية فبراير الماضي نشرت وزارة الدفاع الجزائرية بيانا بدون سياق، تكذب فيه خبرا غير رسمي لم نجد له أثرا في وسائل الاعلام، ووصفت المغرب بالدولة “المخزنية الصهيونية”، والخبر حسبها يفيد أن الجزائر “بصدد إرسال قوات للمشاركة في عمليات عسكرية خارج الحدود الوطنية تحت مظلة قوات أجنبية في إطار مجموعة دول الساحل الخمس”

 

وقد تكون محاولات عسكر الجزائر تفريغا إعلاميا عن شعور جماعي للجنرالات بدخول العلاقات بين البلدين مرحلة خطيرة يطبعها إحساس قوي بخروج قضية الصحراء عن سيطرة الجناح المتمسك بتأبيد الصراع.

 

ويبدو أن المغرب الرسمي فطن للخطة وتجاهل الرد على الاستفزازات التي بدأت أولا باستعمال برنامج قناة “الشروق” لدمية للملك محمد السادس ثم بيان الجيش وتلاه حواران للرئيس عبد المجيد تبون مع وسيلتين إعلاميتين دوليتين وازنتين وهما مجلة «لوبوان» الفرنسية وقناة «الجزيرة» القطرية محورهما ملف الصحراء وصولا إلى مجلة الجيش.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. سعيد

    قال ابا طالب
    نحن لا نمل الحرب حتى تملنا. ولن نشتكي مما يؤول اليه النكب
    ادا ما اراد عسكر الجزاءر ان يفنى عن اخره فليطلق رصاصة واحدة من ترابه على المغرب. وسيرى الرد بمباركة المنتظم الدولي الدي يسجل كل صغيرة او كبيرة لما يقولوه الساسة الخبثاء الجزاءريين لانه تحريض على الحرب وانداك سنعرف كيف نرد

  2. يبدو ان كهنة قصر المرادية ومن والاهم قد اصيبوا بمرض الحقد والكراهية وفقدان التقة في انفسهم يحاولون الترويح عن انفسهم ويتكلمون عن المملكة المغربية الشريفة التي يقودها ملك ابن ملك من السلالة العلوية الشريفة الضاربة في التاريخ مند 12 قرن ضرب الله مثلا كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين …..وكشجرة خبيثة اجتت من فوق الارض مالها من قرا ر…وان لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم

  3. محمد مسوار

    خير رد على الكلاب التي تنبح هوبناء الوطن اقتصاديا وتنميته اجتماعيا وبشريا عملا بالمثل القائل ” القافلة تسير والكلاب تنبح”

  4. طارق

    القافلة تسير والكلاب تنبح

  5. محمد ملوك

    لعنة الله على الكاذبين عندما أقدم انقلابيوا اصخيرات للإطاحة بالملكية الشريفة سة 1971 أطلقوا الغايطة بالاإذاعة الجزاءرية في عهد بومدين وعقله الدبلوماسي بوتفريقة لكن عناية الله وحفظهاكانت سدا منيعا وفشل الانقلاب وظهر أعداء المغاربة /للذاكرة ان بومدين وزمرته كانوا ولا زالوا خداما للمعسكر الشرقي مقابل التحكم في الجزاءر وخيرات شعبها

  6. ابن الوطن

    المغرب يسير بخطى تابثة نحوى مدارج سلم التقدم والازدهار في جميع المجالات وراء ملكه الهمام غير مبال بما يقوله الاعداء الحاقدون الذين يؤرقهم ما يحققه المغرب من انجازات وانتصارات لاتزيد اعداء الوطن إلا ألما وحسرة لأن عقولهم فارغة خاوية وقلوبهم مريضة لذلك فهم يقضون كل وقتهم في حياكة الأكاديب والأساطير حول المغرب بدلا من البحث عن سبل لتنمية شعبهم الذي يموت جوعا وفقرا وهو بلد يسبح فوق بحر من النفط والغاز لانهم نهبوا ثروته وانققوا جزءا كبيرا منها على عصابة البوليزاريو كل ذلك حسدا وحقدا على المغرب

  7. Ali

    بعد أن فشلت الكابرانات في جميع المحاولات، بدأت اليوم تشن حرب الأعصاب على المغرب.

  8. ولد علي

    نعم يجب على المغرب ان يقدم توضيح لعصابة المورادية بأن المملكة المغربية تساند وتدافع
    عن شعب لقبايل وستقدم له الدعم الكامل من أجل الحصول على استقلاله وقيام دولته على أرضه
    1 تحيا المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة
    2 الصحراء الشرقية جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية
    3 تحيا دولة لقبايل حرة مستقلة
    4 تحيا دولة طوارق الهقار تمنراست مستقلة حرة
    5 هذه هي مبادئ المغرب ومبادئ جميع البلدان الديمقراطية
    6 ـ السلاح ـ السلاح ـ السلاح

  9. ولد علي

    نعم يجب على المغرب ان يقدم توضيح لعصابة المورادية بأن المملكة المغربية تساند وتدافع
    عن شعب لقبايل وستقدم له الدعم الكامل من أجل الحصول على استقلاله وقيام دولته على أرضه
    1 تحيا المملكة المغربية من طنجة إلى الكويرة
    2 الصحراء الشرقية جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية
    3 تحيا دولة لقبايل حرة مستقلة
    4 تحيا دولة طوارق الهقار تمنراست مستقلة حرة
    5 هذه هي مبادئ المغرب ومبادئ جميع البلدان الديمقراطية
    6 ـ السلاح ـ السلاح ـ السلاح

اترك تعليق